أثر المزيج التسويقي على كفاءة اداء الخدمات المصرفية الالكترونية بالتطبيق على البنك العربي السعودي

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

كلية عنيزة الاهلية للدراسات الانسانية والادارية، قسم إدارة الأعمال

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر المزيج التسويقي المصرفي (منتج، ترويج، افراد، بيئة مادية، عمليات) على تحقيق كفاءة أداء الخدمات المصرفية بالبنك العربي السعودي. ويتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في البنك العربي السعودي بمحافظة عنيزة، والبالغ عددهم 80 فردا. وقد قامت الدراسة بتطبيق أداة البيانات الخاصة بها على جميع الافراد بالمصرف. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي في تحليل بيانات الاستبانة والتي اعتمدت كأداة لجمع البيانات. ومن أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة: 1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عن القيمة الوسطية للمقياس (3) عند مستوى دلالة 0.05 لجميع محاور الاستبانة مما يدل على وجود اختلاف بين إجابات أفراد العينة وبين المتوسط لكل العبارات بكل محور من محاور الاستبيان (الخدمة المصرفية(المنتج)، الترويج، الافراد، البيئة المادية والعمليات)، حيث انحصرت متوسطات المحاور بين 4.5625 – 4.6875 مما يوضح أن مستوى التأثير مرتفع في جميع محاور الاستبيان ومما يدل على انه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المزيج التسويقي المصرفي وكفاءة الاداء المصرفي لدى المصرف العربي محل الدارسة. 2) بينت الدراسة أيضا وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين كل محاور عبارات محور الخدمات المصرفية، مما يدل على أن هناك موافقة من جميع أفراد العينة على عبارات المحور بشكل عام وهذه الموافقة ذات مستوى تأثير مرتفع لهذه العلاقة. حسب مقياس ليكرت الخماسي، مما يعنى وجود قوة ارتباط طردية، ومما تعنى أن المصرف العربي يعمل على تقديم خدمات عالية الجودة تتناسب مع توقعات العملاء. 3) ومن النتائج التي توصلت لها الدراسة وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين كل محاور عبارات محور العمليات المصرفية مما يدل على أن هناك موافقة من جميع أفر

الكلمات الرئيسية