التفاعل بين أنماط تقديم الدعم الذكي والمحفزات التعليمية في بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد وأثره على تنمية مهارات استخدام الواقع المعزز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية- جامعة المنصورة

2 قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة المنصورة

3 قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية جامعة المنصورة

10.21608/jetdl.2024.214247.1074

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات استخدام الواقع المعزز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال الكشف عن أثر التفاعل بين أنماط تقديم الدعم الذكي والمحفزات التعليمية في بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد، ولتحقيق هذا الهدف تم عرض مشكلة البحث، وأهميته، وفروضه، ومنهجيته، وأدواته، وخطواته، كما تم عرض الأسس النظرية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لتحديد معايير تصميم بيئة التعلم الافتراضية القائمة علي التفاعل بين أنماط تقديم الدعم الذكي والمحفزات التعليمية، ومهارات الواقع المعزز، والمنهج التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل وهو (التفاعل بين أنماط تقديم الدعم الذكي والمحفزات في بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد) علي المتغير التابع وهو( مهارات الواقع المعزز)، وذلك من خلال اختيار عينة تتكون من (120) طالب وطالبة من طلاب الصف الأول الإعدادي مدرسة كفر بهوت للتعليم الأساسي، واعتمد البحث علي التصميم التجريبي المعروف باسم" التصميم العاملي 2x2 Factorial Design" مع القياس القبلي والبعدي، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات استخدام الواقع المعزز، بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات استخدام الواقع، وقد قامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة والمتمثلة في تحليل التباين أحادي الاتجاه، ومعادلة شفيه للمقارنة بين متوسطات المجموعات، وتحليل التباين ثنائي الاتجاه، وكشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) في متوسطات رتب درجات المجموعات التجريبية الأربعة لكلاً من الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة في التطبيق البعدي

الكلمات الرئيسية