تطوير استراتيجية للتعلم التشاركي التكيفي عبر الويب وفقًا لأسلوب التعلم وفاعليتها في تنمية مهارات المعالجات الإحصائية والتفكير الناقد لدى طلبة الدراسات العُليا

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المستخلص

استهدف البحث الحالي تطوير استراتيجية للتعلم التشاركي التكيفي عبر الويب وفقًا لأسلوب التعلم والتحقق من فاعليتها في تنمية مهارات المعالجات الإحصائية والتفكير الناقد لدى طلبة الدراسات العُليا، تم الاعتماد على التصميم التجريبي ذي المجموعتين واشتمل على المتغير المستقل وهو استراتيجية التعلم التشاركي التكيفي عبر الويب وفقًا لأسلوب التعلم (الكلي/ التحليلي)، وثلاثة متغيرات تابعة هي التحصيل المعرفي، مهارات المعالجات الإحصائية، والتفكير الناقد، تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري، واختبار مهارات التفكير الناقد، وتكونت عينة البحث من75 طالبًا وطالبة من طلبة الدراسات العُليا العام الأول بالدبلوم الخاص بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين، حيث تكونت المجموعة الأولى التجريبية من (40) طالبًا وطالبة منهم (18) طالبًا وطالبة يتعلمون بالأسلوب الكلي، (22) طالبًا وطالبة يتعلمون بالأسلوب التحليلي؛ وتكونت المجموعة الثانية الضابطة من (35) طالبًا وطالبة منهم (15) طالبًا وطالبة يتعلمون بالأسلوب الكلي، (20) طالبًا وطالبة يتعلمون بالأسلوب التحليلي، وتم استخدام التصميم التجريبي (2×1)، ومن ثَمَ إجراء المعالجات الإحصائية ببرنامج SPSS، وأوضحت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت استراتيجية التعلم التشاركي التكيفي عبر الويب التي تم تطويرها وفقًا لأسلوب التعلم (الكلي/التحليلي) حيث أثبتت فاعليتها عن استراتيجية التعلم التشاركي فقط التي استخدمتها المجموعة الضابطة في تنمية كل من التحصيل المعرفي، مهارات المعالجات الإحصائية، ومهارات التفكير الناقد لدى طلبة الدراسات العُليا.

الكلمات الرئيسية