أثر التفاعل بين نمطى التدريب الإلكتروني (المكثف - الموزع) ومستوى السعة العقلية (مرتفع - منخفض) في بيئة إلكترونية على تنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية لدى طالبات رياض الأطفال

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

كلية دراسات الانسانية شعبة التربية جامعة الازهر

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تعرف أثر التفاعل بين نمطى التدريب الإلكتروني (مكثف- موزع) ومستوى السعة العقلية (مرتفع- منخفض) على تنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية لدى طالبات رياض الأطفال، وقد تكونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الفرقة الثانية قسم رياض الأطفال بكلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية منهم (30) طالبة ذوات سعة عقلية مرتفعة، (30) طالبة ذوات سعة عقلية منخفضة بعد تطبيق مقياس اختبار الأشكال المتقاطعة، وقد تم تقسيم المجموعة الأولى (ذوات السعة العقلية المرتفعة) بطريقة عشوائية إلى مجموعتين بواقع (15) طالبة في كل مجموعة، كما تم تقسيم (ذوات السعة العقلية المنخفضة) بطريقة عشوائية إلى مجموعتين بواقع (15) طالبة في كل مجموعة .

وقد أسفر البحث عن : وجود فرق دال احصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات العينة ككل في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي ، ومقياس الأداء المتدرج لمهارات استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية لصالح التطبيق البعدي؛ ووجود فرق دال احصائيًا عند مستوى (0.05) في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي ومقياس الأداء المتدرج لمهارات استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية ترجع إلى أثر نمطى التدريب الإلكتروني، وذلك لصالح المجموعة التي تلقت تدريبًا إلكترونيًا موزعًا، كما وجد فرق دال احصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات طالبات المجموعة ذوات السعة العقلية المرتفعة، وطالبات المجموعة ذوات السعة العقلية المنخفضة في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي ومقياس الأداء المتدرج لصالح طالبات المجموعة ذوات السعة العقلية المرتفعة، وأشارت النتائج أيضًا إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات الطالبات في المجموعات الأربع للدراسة في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي ومقياس الأداء المتدرج

الكلمات الرئيسية