أثر نمط حشد المصادر (تنافسي / تشاركي) في بيئة تدريب إلكترونية قائمة على روبوتات الدردشة لتنمية مهارات إدارة الفصول الإفتراضية لدى معلمي المرحلة الثانوية

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

جامعة المنصورة - كلية التربية

المستخلص

هدف البحث الحالي للتعرف على أثر نمط حشد المصادر (تنافسي / تشاركي) في بيئة تدريب إلكترونية قائمة على روبوتات الدردشة على تنمية مهارات إدارة الفصول الإفتراضية لدى معلمي المرحلة الثانوية، حيث تمثلت المعالجة التجريبية للبحث في بيئة تدريب إلكترونية قائمة على روبوتات الدردشة، وتمثلت أدوات قياس البحث في اختبار الجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات إدارة الفصول الإفتراضية، وتم التطبيق على عينة مكونة من (70) معلم ومعلمة من المرحلة الثانوية مقسمين بشكل عشوائي إلى مجموعتين المجموعة تجريبية الأولى (نمط حشد المصادر- التنافسي) وعددها (35) معلم ومعلمة، والمجموعة التجريبية الثانية (نمط حشد المصادر- التشاركي) وعددها (35) معلم ومعلمة، وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ≥α 0.05 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى - نمط حشد المصادر التنافسي، ودرجات المجموعة التجريبية الثانية - نمط حشد المصادر التشاركي، في التطبيق البعدي لاختبار الجوانب المعرفية لمهارات إدارة الفصول الإفتراضية لدى معلمي المرحلة الثانوية لصالح المجموعة التجريبية الثانية - نمط حشد المصادر التشاركي، كما أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ≥α 0.05 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى - نمط حشد المصادر التنافسي، ودرجات المجموعة التجريبية الثانية - نمط حشد المصادر التشاركي، في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات إدارة الفصول الإفتراضية لدى معلمي المرحلة الثانوية لصالح المجموعة التجريبية الثانية - نمط حشد المصادر التشاركي.

الكلمات الرئيسية