تأثير عروض النمذجة البصرية في بيئات التعلم الالكترونية على تنمية مهارة التواصل البديل لدى أطفال التوحد

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلفون

كلية التربية، جامعة القصيم

المستخلص

استهدفت الدراسة عروض النمذجة البصرية ومعايير تصميمها ، وبحث أثر اختلاف توقيت عرض النمذجة البصرية (النص والصورة معًا/ النص ثم الصورة) في بيئة تعلم إلكترونية على تنمية مهارة التواصل البديل لدى أطفال التوحد، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الدراسة في منهجها المنهج التجريبي، وتم تصميم معالجتين تجريبيتين قائمتين على اختلاف توقيت عرض النمذجة البصرية، وبلغ عدد العينة (6) أطفال من التوحد الناطقين و(3) أطفال توحد لكل مجموعة تجريبية تم اختيارهم بطريقة قصدية. وتمثلت أداة الدراسة في مقياس أداء للتواصل البديل وبطاقة ملاحظة وهما من إعداد الباحثة وتم تطبيقها بشكلٍ قبلي وبعدي. وأسفرت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية الأولى (النص والصورة معًا) لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية الثانية (النص ثم الصورة) لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية الأولى والثانية (النص والصورة معًا/ النص ثم الصورة). وأوصت الدراسة بضرورة توظيف النمذجة البصرية في المحتوى التعليمي عند تصميم بيئات التعلم الإلكترونية لما ثبت من جدواها في تنمية مهارة التواصل البديل مع أطفال التوحد وخاصةً في مهارة التسمية.

الكلمات الرئيسية