درجة توافر كفايات التعليم الالكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بولاية الخرطوم

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

الكلية التطبيقية – جامعة حائل بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على درجة توافر كفايات التعليم الالكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الحكومية بولاية الخرطوم، واشتمل مجتمع الدراسة على جميع أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الحكومية بولاية الخرطوم والبالغ عددهم(354) خلال العام 2016م، تم اختيار عينة عشوائية بلغت (71: عدد 23 ذكور و 48 إناث) عضو هيئة تدريس، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تصميم استبانه اشتملت على ثلاثة محاور تكونت من(49) فقرة، وتم استخدام المعالجات الإحصائية الملائمة . وبينت النتائج أن درجة توافر كفايات المعايير الأساسية لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية متوسطة، وأن درجة توافر كفايات استخدام الحاسوب والانترنت عالية، ودرجة توافر كفايات تصميم مصادر التعليم الالكتروني ضعيفة، كما أن الدرجة الكلية لتوافر كفايات التعليم الالكتروني متوسطة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة التوافر تعزى لمتغير النوع، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الرتبة الأكاديمية لصالح رتبة المحاضر مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير سنوات الخبرة لصالح (أقل من 5 سنوات)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الدورات التدريبية لصالح (ثلاث دورات تدريبية فأكثر). وأوصت الدراسة بضرورة تدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام كفايات التعليم الالكتروني

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}