تهدف الدراسة إلى التعرف على درجة توافر كفايات التعليم الالكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الحكومية بولاية الخرطوم، واشتمل مجتمع الدراسة على جميع أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الحكومية بولاية الخرطوم والبالغ عددهم(354) خلال العام 2016م، تم اختيار عينة عشوائية بلغت (71: عدد 23 ذكور و 48 إناث) عضو هيئة تدريس، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تصميم استبانه اشتملت على ثلاثة محاور تكونت من(49) فقرة، وتم استخدام المعالجات الإحصائية الملائمة . وبينت النتائج أن درجة توافر كفايات المعايير الأساسية لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية متوسطة، وأن درجة توافر كفايات استخدام الحاسوب والانترنت عالية، ودرجة توافر كفايات تصميم مصادر التعليم الالكتروني ضعيفة، كما أن الدرجة الكلية لتوافر كفايات التعليم الالكتروني متوسطة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة التوافر تعزى لمتغير النوع، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الرتبة الأكاديمية لصالح رتبة المحاضر مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير سنوات الخبرة لصالح (أقل من 5 سنوات)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الدورات التدريبية لصالح (ثلاث دورات تدريبية فأكثر). وأوصت الدراسة بضرورة تدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام كفايات التعليم الالكتروني
سليمان, محمد. (2024). درجة توافر كفايات التعليم الالكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بولاية الخرطوم. مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 5(14), 417-441. doi: 10.21608/jetdl.2024.276712.1107
MLA
محمد سليمان. "درجة توافر كفايات التعليم الالكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بولاية الخرطوم", مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 5, 14, 2024, 417-441. doi: 10.21608/jetdl.2024.276712.1107
HARVARD
سليمان, محمد. (2024). 'درجة توافر كفايات التعليم الالكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بولاية الخرطوم', مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 5(14), pp. 417-441. doi: 10.21608/jetdl.2024.276712.1107
VANCOUVER
سليمان, محمد. درجة توافر كفايات التعليم الالكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بولاية الخرطوم. مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 2024; 5(14): 417-441. doi: 10.21608/jetdl.2024.276712.1107