معوقات استخدام منصة سكولوجي في تدريس مادة الدراسات الإسلامية من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلفون

1 -كلية الشرق العربي للدراسات العليا- الرياض -كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية-مصر

2 ماجستير وسائل وتكنولوجيا التعليم - كلية الشرق العربي للدراسات العليا- الرياض-المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على المعوقات المتعلقة بالجوانب (التقنية، والفنية، والمالية والإدارية) التي تواجه المعلمات عند استخدام منصة التعلم سكولوجي Schoology في تدريس مادة الدراسات الإسلامية من وجهة نظر المعلمات، وتعد منصة التعلم سكولوجي Schoology من المنصات التعليمية التفاعلية التي استخدمت بفاعلية في التعليم لذلك وجب التعرف على المعوقات التي تواجه استخدامها. ولتحقيق اهداف الدراسة اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لطبيعة الدراسة، واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسية للدراسة وتكونت عينة الدراسة من (45) معلمة من معلمات مادة الدراسات الإسلامية في مدارس الرواد العالمية في حي النزهة في شمال مدينة الرياض، واظهرت النتائج أن معوقات استخدام منصة التعلم الإلكتروني Schoology في تدريس مادة التربية الإسلامية من وجهة نظر المعلمات بدرجة كبيرة، وبمتوسط نسبي 72.17%، وقد جاءت المعوقات المالية والإدارية في المرتبة الأولى بمتوسط نسبي 76.93%، والمعوقات الفنية في المرتبة الثانية و بمتوسط نسبي 71.15%، والمعوقات التقنية في المرتبة الثالثة بمتوسط نسبي 68.93%، وكما أظهرت النتائج وجود اتفاق بين أفراد عينة الدراسة على مقترحات تفعيل استخدام منصة التعلم الإلكتروني Schoology في تدريس مادة التربية الإسلامية من وجهة نظر المعلمات بدرجة كبيرة، وأوصت الدراسة بتقديم الحوافز والمكافآت للمعلمات من قبل الإدارة التعليمية من خلال وضع سياسات وإجراءات تعزز تبني المنصة وتشجيعه وايضاً أوصت بتوفير تدريب مناسب للمعلمات على كيفية استخدام منصة Schoology بشكل فعال وتعليمهم كيفية -تصميم الدروس والتفاعل مع الطلاب على المنصة

الكلمات الرئيسية