تطوير بوت المحادثة (Chatboot) في بيئات التعلم الإلكترونية في ضوء تجربة المستخدم

نوع المستند : مقالات واطروحات بحثية.

المؤلف

جامعة القصيم كلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد معايير تصميم بوت المحادثة Chatbot في بيئات التعلم الإلكترونية، والتعرف على الفرص التي يوفرها استخدامه في بيئات التعلم الإلكترونية، والكشف عن أهم التحديات التي تواجه استخدامه في بيئات التعلم الإلكترونية، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي؛ لاستعراض وتحليل الدراسات السابقة والتوصل إلى قائمة بمعايير تصميم بوت المحادثة Chatbot في بيئات التعلم الإلكترونية، وقائمة بالفرص التي يوفرها استخدام بوت المحادثة Chatbot في بيئات التعلم الإلكترونية، و قائمة أخرى بالتحديات التي تواجه استخدام بوت المحادثة Chatbot في بيئات التعلم الإلكترونية، تم عرض القوائم على عدد من الخبراء والمتخصصين لتحكيمها وقياس صدقها وثباتها، وتم التوصل إلى قائمة بمعايير تصميم بوت المحادثة في بيئات التعلم الإلكترونية شملت ثمانية معايير مندرجة تحت ثمانية مجالات، ويندرج تحت هذه المعايير (70) مؤشراً، كما توصلت الدراسة إلى قائمة بالفرص التي يوفرها استخدام بوت المحادثة Chatbot في بيئات التعلم الإلكترونية للمتعلم والمعلم والعملية التعليمة حيث بلغ عددها (30) فرصة، أما بالنسبة للتحديات التي تواجه استخدام بوت المحادثة Chatbot في بيئات التعلم الإلكترونية فقد تم التوصل لقائمة بعدد من التحديات المرتبطة بالمتعلم والمعلم وتصميم بوت المحادثة والأمن والخصوصية، وعددها (24) تحدياً، وفي ضوء النتائج التي تم التوصل لها أوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من قائمة المعايير التي تم التوصل إليها عند تصميم بوت المحادثة في بيئات التعلم الإلكترونية، ونشر الوعي بأهمية وفوائد بوت المحادثة في العملية التعليمة لدى المعلمين والمتعلمين والهيئة الإدارية، كما أوصت الدراسة بضرورة المحاولة للتغلب على التحديات التي تحد من الاستفادة من بوت المحادثة في عملية التعلم، كما اقترحت الدراسة عدداً من الدراسات المستقبلية في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.

الكلمات الرئيسية