تصميم بيئة تدريب تشاركي قائمة على استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية مهارات تطوير منصات التعليم لدي معلمى الأزهر

نوع المستند : أوراق عمل بحثية.

المؤلف

كلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

مستخلص البحث

تصميم بيئة تدريب تشاركى قائمة على استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية مهارات تطوير منصات التعليم لدى معلمى الأزهر

إشـــــــــــــــــــــــــــراف

الأستاذ الدكتور الأستاذ الدكتور

عبد العزيز طلبه عبد الحميد أميـن صـلاح الدين أميــن

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات تطوير منصات التعليم لدى معلمى الأزهر من خلال تصميم بيئة تدريب تشاركى قائمة على استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية ، واستخدم الباحث المنهجين المسح الوصفي والتجريبي، وتكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية من معلمى منطقة الدقهلية الأزهرية ، وعددها (30) معلم ، فى ضوء المتغير المستقل فإن التصميم التجريبى لهذا البحث هو التصميم شبه التجريبى "ذو مجموعة تجريبية واحدة (القياس القبلى / البعدى )" ، ويتم تطبيق أدوات القياس قبليا على أفراد العينة ، ثم تدرس المجموعة التجربية باستخدام بيئة تدريب تشاركى ، وبعد الإنتهاء من التجربة يتم تطبيق أدوات القياس بعديا على أفراد العينة، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار تحصيلي – بطاقة ملاحظة) طُبقت قبلياً وبعدياً ، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى (الجانب المعرفي – الجانب الأدائي) لصالح التطبيق البعدى ، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات والمقترحات مستنتجه من نتائجه.

الكلمات المفتاحية: بيئة تدريب تشاركى – الحوسبة السحابية –المنصات التعليمية .

الكلمات الرئيسية