"واقع استخدام الواقع الافتراضي في تعليم التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد"

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة المساعد بكلية الشرق العربي للدراسات العليا بالرياض

2 ماجستير بقسم التربية الخاصة كلية الشرق العربي للدراسات العليا بالرياض

10.21608/jetdl.2025.465754

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة استخدام الواقع الافتراضي في تعليم التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلميهم، وتحديد المعوقات التي تواجه هذا الاستخدام من منظور المعلمين. كما سعت الدراسة إلى استقصاء مقترحات المعلمين لتحسين هذه العملية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وشملت عينة الدراسة 161 معلمًا ومعلمة للتلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد العاملين بالمدارس الحكومية بمحافظة الأحساء. اعتمدت الدراسة على الاستبانةً كأداة لجمع البيانات. أظهرت النتائج أن استخدام المعلمين للواقع الافتراضي في تعليم التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد حقق درجات مرتفعة جدًا بشكل عام؛ حيث تبين أن معلمي التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد يستخدمون الواقع الافتراضي لتعزيز اندماج التلاميذ في البيئة التعليمية. كما أظهرت النتائج أن المعلمين يسعون إلى استخدام الواقع الافتراضي لتحقيق أهداف التعلم المنشودة مع التلاميذ. أشارت الدراسة إلى أن استخدام الواقع الافتراضي في تعليم هؤلاء التلاميذ يواجه العديد من التحديات، من أهمها ارتفاع في تكلفة أجهزة وتقنيات الواقع الافتراضي، بالإضافة إلى مواجهة بعض التلاميذ ذوو اضطراب طيف التوحد صعوبة في التكيف مع بيئة الواقع الافتراضي. أما بالنسبة لمقترحات المعلمين لتحسين استخدام الواقع الافتراضي في تعليم التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد، فقد تضمنت أهمية التدريب المكثف والمتخصص للمعلمين وأولياء الأمور على استخدام تقنيات الواقع الافتراضي ودمجها في العملية التعليمية، وضرورة توفير الأجهزة والتقنيات اللازمة لتطبيق الواقع الافتراضي، ويشمل ذلك توفير الأجهزة الكافية، وتهيئة الفصول الدراسية، وتوفير الدعم المالي لتأمين هذه الموارد.

الكلمات الرئيسية