دور الألعاب التعليمية الذكية في تحسين مستوى التركيز والانتباه لدى الأطفال في ‏مرحلة الروضة

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلفون

1 ماجستير وسائل وتكنولوجيا التعليم كلية الشرق العربي للدراسات العليا المملكة العربية السعودية

2 -كلية الشرق العربي للدراسات العليا- الرياض -كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية-مصر

10.21608/jetdl.2025.454103

المستخلص

هدفت هذه الدِّرَاسَةُ إلى التعرُّف على درجة توظيف الألعاب التعليمية الذكية في تحسين مستوى التركيز والانتباه لدى الأطفال في مرحلة الروضة من وجهة نظر المعلمات، استخدمت الباحثةُ المنهج الوصفيّ التحليلي، كما استخدمت أداة الاستبانة، وتكوَّن مجتمع الدِّرَاسَة من جميع معلمات مرحلة الطفولة المبكرة بمدينة الرياض والبالغ عددهن (2717)، أما عينة الدراسة فقد تمثلت في عينة عشوائية بسيطة بلغ عددها (338) معلمة، كشفت النتائج أن معلمات مرحلة الطفولة المبكرة بمدينة الرياض يوظفن  الألعاب التعليمية الذكية بدرجة متوسطة في تحسين مستوى التركيز والانتباه لدى الأطفال في الروضة،  كما بينت النتائج أن معلمات مرحلة الطفولة المبكرة بمدينة الرياض موافقات على المعوقات التي تحد من توظيف الألعاب التعليمية الذكية في تحسين مستوى التركيز والانتباه لدى الأطفال في مرحلة الروضة وتمثلت أبرز هذه المعوقات في الآتي: قلة المخصصات المالية اللازمة لتوفير البرامج والأجهزة الذكية يحد من توظيف المعلمة للألعاب التعليمية الذكية، ارتفاع إعداد الأطفال في الفصول. أوضحت النتائج أن معلمات مرحلة الطفولة المبكرة بمدينة الرياض، موافقات على المقترحات التي تُساعد في التغلب على صعوبات توظيف الألعاب التعليمية الذكية في تحسين مستوى التركيز والانتباه لدى الأطفال في مرحلة الروضة، وكانت أبرز هذه المقترحات هي: أن تحرص إدارة الروضات على توفر الأعداد الكافية من الأجهزة الذكية التي تُعين المعلمات على توظيف الألعاب التعليمية الذكية في تحسين مستوى التركيز والانتباه لدى الأطفال في مرحلة الروضة، تقليل إعداد الأطفال في الفصول لتمكين المعلمات من توظيف الألعاب التعليمية الذكية في تحسين مستوى التركيز والانتباه لدى الأطفال في مرحلة الروضة.

الكلمات الرئيسية