التفاعل بين نمطي المحادثة الذكية وتفضيلات التعلم الرقمي وأثره على تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية وكفاءة الذات الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
1
أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق
2
مدرس تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
10.21608/jetdl.2025.452339
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى معرفة أثر التفاعل بين نمط المحادثة الذكية (النصية- الصوتية) ونمط تفضيلات التعلم الرقمي (سمعي- بصري)، في تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية وكفاءة الذات الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، وقد تم إجراء التجربة على عينة عشوائية مكونة من(80) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، وقسمت العينة العشوائية إلى أربع مجموعات تجريبية، المجموعة الأولى: يدرسون باستخدام نمط المحادثة الذكية (النصية) من المتدربين ذوي نمط تفضيلات التعلم الرقمي (سمعي)، المجموعة الثانية: يدرسون باستخدام نمط المحادثة الذكية (الصوتية) من المتدربين ذوي نمط تفضيلات التعلم الرقمي (سمعي)، المجموعة الثالثة: يدرسون باستخدام نمط المحادثة الذكية (النصية) من المتدربين ذوي نمط تفضيلات التعلم الرقمي (بصري)، المجموعة الرابعة: يدرسون باستخدام نمط المحادثة الذكية (الصوتية) من المتدربين ذوي نمط تفضيلات التعلم الرقمي (بصري)، واستخدم البحث ثلاث أدوات بحثية؛ هي: (اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية- بطاقة ملاحظة الأداء العملي المرتبط بمهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية- مقياس كفاءة الذات الرقمية)، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا وتطبيق المعالجة التجريبية على أفراد العينة، تم التوصل إلى النتائج التي أشارت إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات متدربي المجموعة الذين يستخدمون نمط المحادثة الذكية (النص)، ومتدربي المجموعة الذين يستخدمون نمط المحادثة الذكية (الصوت) على اختبار التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التي استخدمت نمط المحادثة الذكية (النص)، وعلى بطاقة ملاحظة الأداء العملي لصالح المجموعة التي استخدمت نمط المحادثة الذكية (الصوت)، وعلى مقياس كفاءة الذات الرقمية لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين المجموعتين؛ كما أشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات متدربي المجموعة ذوي نمط تفضيلات التعلم الرقمي (سمعي)، ومتدربي المجموعة ذوي نمط تفضيلات التعلم الرقمي (بصري) على اختبار التحصيل المعرفي لصالح المجموعة ذوي نمط تفضيلات التعلم الرقمي (بصري)، وعلى بطاقة ملاحظة الأداء العملي لصالح المجموعة ذوي نمط تفضيلات التعلم الرقمي (سمعي)، وعلى مقياس كفاءة الذات الرقمية لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين المجموعتين؛ كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات متدربي المجموعات على اختبار التحصيل المعرفي لصالح المجموعة ذوي نمط تفضيلات التعلم الرقمي (بصري) والتي درست باستخدام نمط المحادثة الذكية (النص)، وعلى بطاقة ملاحظة الأداء العملي لصالح المجموعة ذوي نمط تفضيلات التعلم الرقمي (سمعي) والتي درست باستخدام نمط المحادثة الذكية (الصوت)، وعلى مقياس كفاءة الذات الرقمية لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات الأربع، ويوصي البحث بتوظيف أنماط المحادثة الذكية (النصية/ الصوتية) بشكل تكاملي داخل البرامج التدريبية المقدمة لأعضاء هيئة التدريس مع مراعاة تفضيلات التعلم (سمعية/بصرية).
أحمد, نجلاء سعيد محمد, & عبد العظيم, لمياء محمد الهادي. (2025). التفاعل بين نمطي المحادثة الذكية وتفضيلات التعلم الرقمي وأثره على تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية وكفاءة الذات الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق. مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 6(19), 188-310. doi: 10.21608/jetdl.2025.452339
MLA
نجلاء سعيد محمد أحمد; لمياء محمد الهادي عبد العظيم. "التفاعل بين نمطي المحادثة الذكية وتفضيلات التعلم الرقمي وأثره على تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية وكفاءة الذات الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق", مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 6, 19, 2025, 188-310. doi: 10.21608/jetdl.2025.452339
HARVARD
أحمد, نجلاء سعيد محمد, عبد العظيم, لمياء محمد الهادي. (2025). 'التفاعل بين نمطي المحادثة الذكية وتفضيلات التعلم الرقمي وأثره على تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية وكفاءة الذات الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق', مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 6(19), pp. 188-310. doi: 10.21608/jetdl.2025.452339
VANCOUVER
أحمد, نجلاء سعيد محمد, عبد العظيم, لمياء محمد الهادي. التفاعل بين نمطي المحادثة الذكية وتفضيلات التعلم الرقمي وأثره على تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية وكفاءة الذات الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق. مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 2025; 6(19): 188-310. doi: 10.21608/jetdl.2025.452339