دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز الصورة الذهنية للعلامة التجارية بالتطبيق على المصارف التجارية الليبية

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

كلية الاقتصاد – العجيلات – جامعة الزاوية

10.21608/jetdl.2022.450952

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على دور وسائل التواصل الإجتماعى في تعزيز الصورة الذهنية للعلامة التجارية بالتطبيق على المصارف التجارية الليبية وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي باستخدام الاستبانة كأداة للدراسة وقد بلغت عينة الدراسة (291) من عملاء المصارف التجارية الليبية وهى عينة ميسرة من مجتمع الدراسة.وقد خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج من أهمها وجود علاقة ارتباط طردية قوية ذات دلالة إحصائية بين وسائل التواصل الاجتماعي (جودة المعلومات، التفاعل الاجتماعي، المشاركة) وتعزيز الصورة الذهنية لدي المصارف التجارية الليبية عند مستوي معنوية 0.05، وبينت النتائج ارتفاع مستوى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى المصارف التجارية الليبية من وجهة نظر افراد عينة الدراسة حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي 3.68 وتبين أن ابعاد محور استخدام وسائل التواصل الاجتماعي جاءت جميعها في مستوى الموافقة المرتفع ، كما أوضحت النتائج ارتفاع مستوى الصورة الذهنية  لدى المصارف التجارية الليبية من وجهة نظر افراد عينة الدراسة حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي 3.68.
وقد اوصت الدراسة بضرورة قيام المصارف التجارية الليبية بتصميم استراتيجية واضحة ومتكاملة للتواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتركيز على التفاعل المباشر مع العملاء من خلال الرد على استفساراتهم وملاحظاتهم بسرعة وشفافية، بما يعزز الثقة ويقوي الصورة الذهنية والاستثمار في إنتاج محتوى بصري وإبداعي (فيديوهات، إنفوجرافيك، قصص نجاح العملاء) يعكس قيم المصرف ورؤيته

الكلمات الرئيسية