فاعلية أنماط الدعم ببيئة تعلم إلكترونية على الرغبة في التعلم وتنمية مهارات إدارة النظم الآلية للمكتبات.

نوع المستند : مقالات واطروحات بحثية.

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة

3 استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى قياس مدى إسهام الدعم التعليمي الإلكتروني في تحسين جودة التعليم وزيادة فعاليته من خلال توفير أدوات ومنصات تكنولوجية تمكن الطلاب من الوصول إلى الموارد التعليمية بسهولة ومرونة، حيث يسعى هذا النوع من الدعم إلى تعزيز التفاعل والمشاركة بين الطلاب والمعلمين، وتقديم تعليم مخصص يلبي احتياجات المتعلمين الفردية.



ومن جهة فإن هناك إجماع بين الباحثين على أن الرغبة في التعلم من العوامل المهمة في الأداء الأكاديمي للمتعلمين حيث توجد علاقات إيجابية بين الرغبة في التعلم ومستوى التحصيل الدراسي والاتجاه نحو المدرسة ونشاط المتعلم.



ومن ثم يسعى البحث إلى التحقق من مدى فعالية تقديم الدعم التعليمي الإلكتروني على زيادة الرغبة في التعلم وتنمية مهارات إدارة النظم الآلية لطلاب المكتبات والمعلومات ببيئات التعلم الإلكترونية، حيث أن إدارة النظم الآلية للمكتبات من المهارات الأساسية التي تنعكس على الأداء المؤسسي إيجاباً في المكتبات ومؤسسات المعلومات لما لها من عدد من الفوائد لما تتضمن من عدد الموديلات التي تغطي كافة احتياجات المكتبة، سواء التجاري منها ومفتوح المصدر.

الكلمات الرئيسية