" اتجاهات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس نحو الإفادة من مصادر المعلومات الإلكترونية بالجامعات السودانية . (دراسة حالة بجامعة النيلين)"

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلفون

1 باحثة بجامعة النيلين - السودان

2 جامعة النيلين - السودان

المستخلص

تناولت الدراسة موضوع اتجاهات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس نحو الإفادة من مصادر المعلومات الإلكترونية في جامعة النيلين. ركزت مشكلة الدراسة على واقع استخدام هذه المصادر والصعوبات التي يواجهها المستفيدون، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه المكتبات في السيطرة على الإنتاج الفكري وتوفير المصادر الإلكترونية بشكل فعال. وقد استهدفت الدراسة تحليل واقع استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية من خلال استكشاف أنواعها وأشكالها المختلفة، وتحديد الصعوبات التي يواجهها الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في الوصول إلى هذه المصادر. اعتمدت الباحثة على المنهج المسحي لجمع البيانات، مستخدمة استبيانات وقوائم مراجعة ومقابلات شخصية مع العاملين بالمكتبات الجامعية ، وكشفت النتائج عن أن أغلب الطلاب وأعضاء هيئة التدريس يستخدمون مصادر المعلومات الإلكترونية المتاحة على الإنترنت والأقراص المدمجة. كما أظهرت الدراسة أن الدوافع الرئيسة للحصول على المعلومات تشمل البحث العلمي والدراسة الأكاديمية. ومع ذلك، تم تحديد مجموعة من التحديات، مثل عدم توفر المعلومات الإلكترونية بسهولة، ونقص التدريب على استخدام هذه المصادر ، بناءً على النتائج، قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات الهامة، تشمل:تزويد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بأجهزة حواسيب وربطها بالشبكة المحلية للجامعة.

عقد دورات تدريبية لموظفي المكتبات الجامعية لتحسين مهاراتهم في التعامل مع المصادر الإلكترونية.
تحسين بيئة العمل داخل المكتبات، والنهوض بالمكتبات الإلكترونية وتفعيل دورها في دعم العملية التعليمية والبحثية.

الكلمات الرئيسية