أثر التلاعب الإعلامي في صناعة التضليل الاقتصادي" " The influence of the media in the economic misinformation industry

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلفون

1 دكتوراه اقتصاد ومصارف إسلامية و خبير اقتصادي ومستشار مالي - الأردن

2 دكتوراه إعلام وفكر سياسي و خبير إعلام سياسي - هيئة الإعلام – الأردن

10.21608/jetdl.2025.435303

المستخلص

كان الغرض من هذا البحث تحليل علاقة التلاعب الإعلامي بالسياسات الاقتصادية و تقييم تأثير التلاعب الإعلامي على الرأي العام ، كذلك استكشاف الأساليب المستخدمة في التلاعب الإعلامي ، ومحاولة تقديم توصيات واقعية جيدة للتقليل من آثار التلاعب الإعلامي. وقد تضمنت اجراءات البحث مراجعة شاملة للدراسات السابقة ذات الصلة بالتلاعب الإعلامي، حيث أظهرت العديد من الدراسات تأثير التحيز الإعلامي على الاتجاهات الاقتصادية ؛ مما قد يؤدى الى عدم الثقة في المؤسسات الاقتصادية والذى قد ينتج عنه آثار سلبية كبيرة على الاستقرار الاقتصادي.
وتضمنت توصيات البحث : ضرورة التقليل من تأثيرات التلاعب الإعلامي من خلال زيادة الوعي الإعلامي، تحسين الشفافية، تطوير التشريعات ، بالإضافة الى تعزيز دور المجتمع المدني وتصدى الحكومات والمؤسسات المعنية لهذه الظاهرة ؛ بما ينعكس ايجابياً على مصلحة التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية