التفاعل بين نمطا توقيت عرض المهام التعليمية (أثناء/بعد) والأسلوب المعرفي ( المندفع –المتروي) ببيئة التعلم المتباعد واثرها علي تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي التفاعلي والحد من التلكؤ الأكاديمي وعلاقتها بقوة السيطرة المعرفية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم
1
أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية النوعية جامعة المنوفية
2
مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة المنوفية
10.21608/jetdl.2024.433348
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي التفاعلي لدي طلاب المستوى الثاني بقسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي شعبة أخصائي تكنولوجيا التعليم والمعلومات بكلية التربية النوعية- جامعة المنوفية من خلال دراسة أثر التفاعل التفاعل بين نمطا توقيت عرض المهام التعليمية (أثناء/بعد) والأسلوب المعرفي (المندفع – المتروي) ببيئة التعلم المتباعد، واعتمد الباحثان على المنهج الوصفي وتطوير المنظومات، والتجريبي ذو التصميم شبه التجريبي العاملي (٢×٢)، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة الآداء المهاري، وبطاقة تقييم المنتج ومقياس قوة السيطرة المعرفية، ومقياس التلكؤ الاكاديمي، وتكونت عينة البحث من عينة قوامها (176) طالبًا، تم توزيع طلاب عينة البحث على المجموعات الأربع وفقًا لمستويات المتغيرين المستقلين، باستخدام التوزيع العشوائي الطبقي لضمان تجانس المجموعات تجريبية وفقا لتطبيق مقياس الأسلوب المعرفي (المندفع- المتروي). وأعد الباحثان قانمة بمهارات تصميم المحتوى الرقمي التفاعلي وقائمة معايير التصميم التعليمي لبيئة التعلم المتباعد القائمة على نمطي توقيت عرض المهام التعليمية (أثناء/ بعد) والأسلوب المعرفي (المندفع – المتروي)، وتم الاعتماد علي الأساليب الإحصائية تحليل التباين الثنائي (Two-Way ANOVA)، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا توصل الباحثان إلي بين نمطا توقيت عرض المهام التعليمية (أثناء/بعد) والأسلوب المعرفي ( المندفع – المتروي) ببيئة التعلم المتباعد لصالح المجموعة التجريبية ( أثناءمع أسلوب المعرفي المندفع ) في الاختبار التحصيلي، وبطاقة تقييم المنتج النهائي، مقياس قوة السيطرة المعرفية بينما كانت النتيجة لصالح المجموعة التجريبية ( أثناء مع الأسلوب المعرفي المندفع) في بطاقة الملاحظة ومقياس التلكؤ الاكاديمي، وأوصى الباحثان بتوجيه نظر القانمين على العملية التعليمية إلى تبني نمطا توقيت عرض المهام التعليمية (أثناء/بعد) والأسلوب المعرفي ( المندفع – المتروي) ببيئة التعلم المتباعد في برامجهم التعليمية بهدف تنمية مهارات المحتوى الرقمي التفاعلي.
عبد الباسط, مصطفي سلامة, & جرجس, مينا وديع. (2024). التفاعل بين نمطا توقيت عرض المهام التعليمية (أثناء/بعد) والأسلوب المعرفي ( المندفع –المتروي) ببيئة التعلم المتباعد واثرها علي تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي التفاعلي والحد من التلكؤ الأكاديمي وعلاقتها بقوة السيطرة المعرفية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 5(14), 547-712. doi: 10.21608/jetdl.2024.433348
MLA
مصطفي سلامة عبد الباسط; مينا وديع جرجس. "التفاعل بين نمطا توقيت عرض المهام التعليمية (أثناء/بعد) والأسلوب المعرفي ( المندفع –المتروي) ببيئة التعلم المتباعد واثرها علي تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي التفاعلي والحد من التلكؤ الأكاديمي وعلاقتها بقوة السيطرة المعرفية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم", مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 5, 14, 2024, 547-712. doi: 10.21608/jetdl.2024.433348
HARVARD
عبد الباسط, مصطفي سلامة, جرجس, مينا وديع. (2024). 'التفاعل بين نمطا توقيت عرض المهام التعليمية (أثناء/بعد) والأسلوب المعرفي ( المندفع –المتروي) ببيئة التعلم المتباعد واثرها علي تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي التفاعلي والحد من التلكؤ الأكاديمي وعلاقتها بقوة السيطرة المعرفية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم', مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 5(14), pp. 547-712. doi: 10.21608/jetdl.2024.433348
VANCOUVER
عبد الباسط, مصطفي سلامة, جرجس, مينا وديع. التفاعل بين نمطا توقيت عرض المهام التعليمية (أثناء/بعد) والأسلوب المعرفي ( المندفع –المتروي) ببيئة التعلم المتباعد واثرها علي تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي التفاعلي والحد من التلكؤ الأكاديمي وعلاقتها بقوة السيطرة المعرفية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 2024; 5(14): 547-712. doi: 10.21608/jetdl.2024.433348