هدفت الدّراسة الحاليّة إلى الكشف الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية المهنية في الأردن في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين. وتكونت عينة الدراسة من (393) معلماً ومعلمة من معلمي التربية المهنية في محافظات شمال الأردن للعام 2024 تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وتمّ تطوير استبانة الاحتياجات التدريبية والمكونة من (25) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي (الابداع والابتكار والتفكير الناقد وحل المشكلات الثقافة الرقمية) وبعد التّأكد من صدقها وثباتها تمّ تطبيقها على أفراد العيّنة حيث أظهرت النّتائج أن الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية المهنية على المجالات والاداة ككل كانت متوسطة، كما أظهرت الّنتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في الاحتياجات التدريبية تعزى لمتغير الجنس، في حين ظهرت فروق في درجة الاحتياجات تعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح ماجستير، ومتغير الخبرة ولصالح 10 سنوات فأعلى. وفي ضوء ذلك خرجت الدّراسة بمجموعة من التّوصيات بالاستناد إلى نتائج الدّراسة.
هزايمه, زيد ظاهر خلف هزايمه. (2025). الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية المهنية في الأردن في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين. مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 6(19), 34-60. doi: 10.21608/jetdl.2025.432711
MLA
زيد ظاهر خلف هزايمه هزايمه. "الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية المهنية في الأردن في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين", مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 6, 19, 2025, 34-60. doi: 10.21608/jetdl.2025.432711
HARVARD
هزايمه, زيد ظاهر خلف هزايمه. (2025). 'الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية المهنية في الأردن في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين', مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 6(19), pp. 34-60. doi: 10.21608/jetdl.2025.432711
VANCOUVER
هزايمه, زيد ظاهر خلف هزايمه. الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية المهنية في الأردن في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين. مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 2025; 6(19): 34-60. doi: 10.21608/jetdl.2025.432711