يمر طفل الروضة بمرحلة شديدة الحساسية من النمو، تتشكل فيها ملامح الذوق، والانتباه والتفاعل مع العالم من حوله، وتُعد التربية الموسيقية إحدى الوسائل التربوية القادرة على تنمية هذه الجوانب بشكل متكامل. وفي ظل التطور التكنولوجي المتسارع، برزت السبورة الذكية كأداة تعليمية تفاعلية يمكن أن تحدث فرقًا حقيقيًا في تجارب التعلم لدى الأطفال . ويسعى هذا البحث إلى معرفة أثر استخدام السبورة الذكية في تنمية المهارات الموسيقية لدى طفل الروضة، من خلال تقديم أنشطة موسيقية تفاعلية تعتمد على الصوت والصورة والحركة، وتستهدف مهارات مثل التمييز السمعي، الأداء الإيقاعي، والتعبير الموسيقي. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وطبقت على عينة من أطفال الروضة، قُسمت إلى مجموعتين: تجريبية تلقت أنشطة موسيقية باستخدام السبورة الذكية، وضابطة تلقت الأنشطة نفسها بالطريقة التقليدية. وتم استخدام بطاقة ملاحظة لرصد تطور المهارات الموسيقية لديهم . وقد أظهرت النتائج أن الأطفال الذين تعلموا من خلال السبورة الذكية قد حققوا تقدمًا ملحوظًا في المهارات الموسيقية مقارنة بزملائهم في المجموعة الضابطة، كما أظهروا تفاعلًا أكبر واستمتاعًا أعلى بالأنشطة الموسيقية .
زيد, سلوى حسن ابراهيم. (2023). أثر استخدام السبورة الذكية في تنمية المهارات الموسيقية لدى أطفال مرحلة الروضة. مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 4(11), 276-326. doi: 10.21608/jetdl.2023.431030
MLA
سلوى حسن ابراهيم زيد. "أثر استخدام السبورة الذكية في تنمية المهارات الموسيقية لدى أطفال مرحلة الروضة", مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 4, 11, 2023, 276-326. doi: 10.21608/jetdl.2023.431030
HARVARD
زيد, سلوى حسن ابراهيم. (2023). 'أثر استخدام السبورة الذكية في تنمية المهارات الموسيقية لدى أطفال مرحلة الروضة', مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 4(11), pp. 276-326. doi: 10.21608/jetdl.2023.431030
VANCOUVER
زيد, سلوى حسن ابراهيم. أثر استخدام السبورة الذكية في تنمية المهارات الموسيقية لدى أطفال مرحلة الروضة. مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 2023; 4(11): 276-326. doi: 10.21608/jetdl.2023.431030