" دور الطالب وتأثيره فى استيراد ومشاركة المحتوى الالكتروني لمنصات التعلم فى ضوء معايير سكورم للجودة

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلفون

1 جامعة المنصورة

2 كلية عنيزة للدراسات الانسانية والادارية

المستخلص

كان الغرض من هذا البحث التعرف على دور الطالب ومدى تأثيره في عمليتي استيراد ومشاركة المحتوى الالكتروني لمنصة بلاك بورد في ضوء معايير SCORM للجودة ، وأتت أهمية هذه الدراسة لتؤكد مدى تأثير مشاركة الطالب نفسه في تجهيز محتوى التعلم والتفاعل معه ، واعتمدت الدراسة على مقدمة واطار نظري مدعم لفكرة وموضوع البحث وخاصة فى مجال مشاركة صناعة المحتوى ، بالإضافة الى التحدث عن معايير سكورم المرتكزة والمتخصصة في جودة التعلم الإلكتروني كمحتوى وعمليات ، واستخدمت الدراسة استبيان وجه الى بعض المتخصصين وأعضاء هيئة التدريس والطلاب ،  تضمن الاستجابات المطلوبة التي تغطى كل جزئية من أسئلة البحث ، وتم اعداد نموذج يحدد خطوات التشارك في استيراد ومشاركة المحتوى من خلال منصة بلاك بوورد .
وتوصلت النتائج الى :

أن مشاركة الطالب في اعداد المحتوى الإلكتروني أمر غير متواجد أو مفعل بنسبة كبيرة على مستوى العينة التي غطت عدة مؤسسات جامعية بالمملكة العربية السعودية .
يرى اعضاء هيئة التدريس أن مشاركة الطالب مهمة وتصنع المصداقية والتفاعل وتكسب الطلاب مهارات صناعة المحتوى .
معايير سكورم تتيح وتدعم مشاركة صناعة المحتوى مع الطلاب بشروط ومعايير تثرى المحتوى وجودة التعليم الإلكتروني .

 وأوصت الدراسة التي شارك في اعدادها ايضا أحد الطلاب بضرورة مشاركة الطلاب في عمليات تجهيز واستيراد المحتوى الإلكتروني لمنصات بلاكبوورد ، كذلك اجراء دراسة تجريبية تستكمل هذه الفكرة للتوصل الى التأثير الفعلي المقارن من خلال التطبيق على مجموعتين  

الكلمات الرئيسية