كان الغرض من هذا البحث التعرف على دور الطالب ومدى تأثيره في عمليتي استيراد ومشاركة المحتوى الالكتروني لمنصة بلاك بورد في ضوء معايير SCORM للجودة ، وأتت أهمية هذه الدراسة لتؤكد مدى تأثير مشاركة الطالب نفسه في تجهيز محتوى التعلم والتفاعل معه ، واعتمدت الدراسة على مقدمة واطار نظري مدعم لفكرة وموضوع البحث وخاصة فى مجال مشاركة صناعة المحتوى ، بالإضافة الى التحدث عن معايير سكورم المرتكزة والمتخصصة في جودة التعلم الإلكتروني كمحتوى وعمليات ، واستخدمت الدراسة استبيان وجه الى بعض المتخصصين وأعضاء هيئة التدريس والطلاب ، تضمن الاستجابات المطلوبة التي تغطى كل جزئية من أسئلة البحث ، وتم اعداد نموذج يحدد خطوات التشارك في استيراد ومشاركة المحتوى من خلال منصة بلاك بوورد . وتوصلت النتائج الى :
أن مشاركة الطالب في اعداد المحتوى الإلكتروني أمر غير متواجد أو مفعل بنسبة كبيرة على مستوى العينة التي غطت عدة مؤسسات جامعية بالمملكة العربية السعودية . يرى اعضاء هيئة التدريس أن مشاركة الطالب مهمة وتصنع المصداقية والتفاعل وتكسب الطلاب مهارات صناعة المحتوى . معايير سكورم تتيح وتدعم مشاركة صناعة المحتوى مع الطلاب بشروط ومعايير تثرى المحتوى وجودة التعليم الإلكتروني .
وأوصت الدراسة التي شارك في اعدادها ايضا أحد الطلاب بضرورة مشاركة الطلاب في عمليات تجهيز واستيراد المحتوى الإلكتروني لمنصات بلاكبوورد ، كذلك اجراء دراسة تجريبية تستكمل هذه الفكرة للتوصل الى التأثير الفعلي المقارن من خلال التطبيق على مجموعتين
شاکر, صالح, & الراجحى, فيصل. (2025). " دور الطالب وتأثيره فى استيراد ومشاركة المحتوى الالكتروني لمنصات التعلم فى ضوء معايير سكورم للجودة. مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 6(19), 1-32. doi: 10.21608/jetdl.2025.429557
MLA
صالح شاکر; فيصل الراجحى. "" دور الطالب وتأثيره فى استيراد ومشاركة المحتوى الالكتروني لمنصات التعلم فى ضوء معايير سكورم للجودة", مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 6, 19, 2025, 1-32. doi: 10.21608/jetdl.2025.429557
HARVARD
شاکر, صالح, الراجحى, فيصل. (2025). '" دور الطالب وتأثيره فى استيراد ومشاركة المحتوى الالكتروني لمنصات التعلم فى ضوء معايير سكورم للجودة', مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 6(19), pp. 1-32. doi: 10.21608/jetdl.2025.429557
VANCOUVER
شاکر, صالح, الراجحى, فيصل. " دور الطالب وتأثيره فى استيراد ومشاركة المحتوى الالكتروني لمنصات التعلم فى ضوء معايير سكورم للجودة. مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 2025; 6(19): 1-32. doi: 10.21608/jetdl.2025.429557