دور معلم اشغال الخشب في تنميه الجوانب المختلفة لطلاب التربية الفنية في ضوء الذكاء الاصطناعي من تحديات القرن الحادي والعشرين

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

مدرس أشغال الخشب بقسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي كلية التربية الفنية – جامعة إلمنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي الكشف عن دور معلم أشغال الخشب في تنمية الجوانب المعرفية والمهارية والجمالية  لطلاب التربية الفنية تخصص أشغال الخشب  في ضوء  الذكاء الاصطناعي كتحدي من تحديات القرن الحادي والعشرين، واعتمد البحث في الاطار النظري توضيح دور أشغال الخشب والجوانب المختلفة للطلاب في أشغال الخشب وتتمثل هذه الجوانب في الآتي: الجوانب العامة؛ والجوانب المعرفية؛ والجوانب المهارية؛ والجوانب الجمالية لطلاب أشغال الخشب في التربية الفنية في ضوء الذكاء الاصطناعي، وما هي كفايات تنمية أداء الطلاب في أشغال الخشب في ضوء الذكاء الاصطناعي، ويشتمل الجانب التطبيقي للبحث على ممارسات تطبيقية لطلاب الفرقة الثالثة كلية التربية الفنية جامعة المنيا باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وكان من الملاحظ على الطلاب الاستجابة السريعة أثناء عمليات الشرح والتنفيذ للمشغولات الخشبية، ويوصي الباحث بضرورة تعديل مقررات وفق التحديات والمتطلبات التكنولوجية الحديثة وخاصة تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومتابعة تطورات تلك المستحدثات للاستفادة منها في تنمية مهارات وقدرات طلاب التربية بصفة عامة وطلاب أشغال الخشب بصفة خاصة عند إنتاجهم للمشغولات الخشبية. وبناء عليه يوصي الباحث أيضا بدمج التقنيات الحديثة في التدريس للطلبة ضمن مقرر أشغال الخشب.     

الكلمات الرئيسية