يشكل التراث الحضاري ضرورة ماسة حيث أنه يمثل عمقاً تاريخياً ومسيرة شعوب لا يفنى بفناء الأجيال التي تسعى لتحقيق هويتها ، أيضاً هو أحد أهم الكنوز الثقافية والفنية المتواصلة ، حيث التواصل هو ربط الحاضر بالماضي من خلال استيعاب المضمون وتطويرة وفهمه .
ويضم التراث المصري والسعودي كنوز من القيم والعادات والتقاليد والمعارف الشعبية والفنون التشكيلية كما يشمل معظم الفنون والمأثورات من شعر وغناء وموسيقى ومعتقدات شعبية وقصص وحكايات تجرى على ألسنة العامة من الناس ، وعادات الزواج والمناسبات المختلفة وما تتضمنة من طرق موروثة في الأداء والأشكال ومن ألوان الرقص والألعاب والمهارات . ويتميز التراث الشعبي بطابع خاص ومميز حيث تقوم بعه النساء دون الرجال، حيث يحمل قيما جمالية متنوعة ، وفنون لها فكر وطابع جمالي ووظيفي خاص ومن هنا أتت فكرة البحث والذي يتناول من خلالها الباحث أحد هذه الفنون البسيطة والتي تحمل ملامح شعوب انعكست ثقافاتها من خلاله والذي تشابه مع الفن النوبي في مصر وهو القط العسيري برؤية معاصرة يمكن تقديمها إلى دارسي التربية الفنية.
بكر عجور, محمود لطفي. (2024). دراسة مقارنة بين الفن الشعبي المصري وفن القط العسيري بالمملكة العربية السعودية. مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 5(16), 428-466. doi: 10.21608/jetdl.2025.274618.1105
MLA
محمود لطفي بكر عجور. "دراسة مقارنة بين الفن الشعبي المصري وفن القط العسيري بالمملكة العربية السعودية", مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 5, 16, 2024, 428-466. doi: 10.21608/jetdl.2025.274618.1105
HARVARD
بكر عجور, محمود لطفي. (2024). 'دراسة مقارنة بين الفن الشعبي المصري وفن القط العسيري بالمملكة العربية السعودية', مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 5(16), pp. 428-466. doi: 10.21608/jetdl.2025.274618.1105
VANCOUVER
بكر عجور, محمود لطفي. دراسة مقارنة بين الفن الشعبي المصري وفن القط العسيري بالمملكة العربية السعودية. مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى, 2024; 5(16): 428-466. doi: 10.21608/jetdl.2025.274618.1105