توظيف رمز الاستجابة السريعة (QR Code ) في بيئات التعلم الإلكتروني التفاعلية "

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

أستاذ تكنولوجيا التعليم بجامعة المنصورة وكليات عنيزة بالقصيم

المستخلص

قامت الدراسة بغرض التعرف على معايير تصميم رمز الاستجابة السريعة ( QR Code) وأوجه تطبيقاتها فى بيئات التعلم الإلكتروني . واعتمدت الدراسة الحالية على قائمة معايير، تم تحكيمها ، وتم وتطبيقها على عينة من الخبراء والمتخصصين ، للتعرف على أهم معايير تصميم رمز الاستجابة السريعة ، وتوصلت نتائج الدراسة الى عدة معايير هامة : أن يصمم رمز الاستجابة السريعة من خلال الخوارزمية الآمنة (AES 128) ، كذلك يجب أن تعتمد على ال URL  القصير فى ترميز المحتوى ، ويفضل أن تقدم المعلومات والرسوم البيانية والمخططات بتنسيق PDF أو CSV قابلة للتنزيل ، مع مراعاة أن تعتمد استراتيجية تنزيل المحتوى على خيارات مشاركة الحساب المرنة ، مع مراعاة أهمية أن يصمم رمز الاستجابة السريعة بصورة ديناميكية ليضفي نمط حركى على المحتويات ، وأخيراً يصمم دليل توجيهي أو إرشادي يستخدم من خلال رمز آخر للاستجابة السريعة بديلاً عن تدخل المعلم .
كما توصلت ورقة العمل الى أهم ميادين ومجالات تطبيق رمز الاستجابة السريعة فى المعامل والتجارب الافتراضية ومراجعة المقررات والدروس التعليمية ، وتحميل الجداول والأدلة والإرشادات الخاصة بالتعلم ، كذلك معالجة المحتوي التعليم الذى يقدم على هيئات معلومات مختصرة للمراجعات النهائية

الكلمات الرئيسية