فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تحقيق نواتج التعلم في مقرر الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني ثانوي بمحافظة المزاحمية

نوع المستند : أوراق بحثية معروضة ومحکمة بالمؤتمر العلمي

المؤلفون

1 معلمة بالثانوية الأولى بالمزاحمية - السعودية

2 مشرفة الرياضيات بمكتب تعليم المزاحمية وضرماء

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تحقيق نواتج التعلم في مقرر الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني ثانوي بمحافظة المزاحمية، واستخدم المنهج التجريبي والتصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة. وتكون مجمع الدراسة من طالبات الصف الثاني بالمرحلة الثانوية مسار عام بمحافظة المزاحمية - في المملكة العربية السعودية، وتم اختيار عينة عشوائية من طالبات المرحلة الثانوية قدرها (28) فرد، وأظهرت النتائج تفوق وتحسن طالبات المجموعة التجريبية الذين درسوا من خلال استراتيجية الصف المقلوب، وذلك في المستوى التحصيلي في مقرر الرياضيات، وهذه النتيجة تشير إلى أن التدريس باستخدام استراتيجية الصف المقلوب أكثر فاعلية من طريقة التدريس التقليدية والمعتادة في تنمية التحصيل الدراسي. هذا وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها: استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تدريس مادة الرياضيات لطلاب الثانوي العام بالمملكة العربية السعودية، عقد دورات تدريبية للمعلمين لشرح كيفية التدريس باستخدام إستراتيجية الصف المقلوب في تدريس مادة الرياضيات لطلاب الثانوي العام بالمملكة العربية السعودية.

الكلمات الرئيسية