" التلميحات البصرية في الكتاب الإلكتروني وتأثيرها على معدلات الفهم القرائي لمحتوى اللغة الانجليزية لدى طالبات المرحلة المتوسطة "

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

جامعة القصيم، بريدة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد معايير تصميم واعداد التلميحات البصرية ( كمياً وكيفياً ) التي يمكن أن تضاف الى الكتاب الإلكتروني ، كذلك التعرف على تأثيرها على معدلات الفهم القرائي لمحتوى اللغة الانجليزية لدى طالبات المرحلة المتوسطة ، واعتمدت الدراسة على المنهجين : الوصفي في الوصول الى المعايير المطلوبة التي تم تحديدها كأسس ومعايير لتصميم التلميحات البصرية ، بالإضافة الى المنهج شبة التجريبي الذى استخدم في قياس تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع .

واعتمد التصميم التجريبي على اجراء القياس القبلي و البعدي على مجموعة تجريبية واحدة استخدمت الكتاب الإلكتروني القائم على التلميحات البصرية عالية الكثافة العددية ، وبلغ عدد أفراد المجموعة ( 30) طالبة ، وبعد إجراء التجربة واتمام المعالجات والإجراءات التطبيقية وتطبيق اختبار الفهم القرائي قبلياً وبعدياُ - توصلت النتائج إلى أن هناك معايير محددة لتصميم التلميحات البصرية التي يمكن اضافتها الى الكتاب الإلكتروني ، كذلك قسمت الدراسة التلميحات البصرية من حيث عددها الى نوعين هما : التلميحات البصرية منخفضة الكثافة والتلميحات البصرية مرتفعة الكثافة ، وجاءت النتائج مؤكدة على أن التلميحات البصرية مرتفعة الكثافة لها تأثير دال في زيادة معدلات الفهم القرائي لمحتوى اللغة الانجليزية لدى طالبات المرحلة المتوسطة ، وأوصت الدراسة بالاعتماد على الكتب الالكترونية ذات التلميحات البصرية كثيفة العدد لتحسين الفهم القرائي لدى طالبات المرحلة المتوسطة

الكلمات الرئيسية