"واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثرها على تدريس المهارات الحركية في التربية البدنية من وجهة نظر معلمي المرحلة المتوسطة بالدمام"

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

جامعة كرميان - كوردستان العراق

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى معرفة ومهارات المعلمين بتطبيقات الذكاء الاصطناعي التعليمية، وواقع ومعوقات استخدامها في التدريس، وكذلك اتجاهاتهم نحوها، بالإضافة إلى بيان أثر استخدامها على مستوى المهارات الحركية لدى طلاب المرحلة المتوسطة في الدمام، واعتمدت الدراسة على المنهجين الوصفي التحليلي، وشبه التجريبي، واستخدمت الدراسة الاستبانة وبطاقة ملاحظة المهارات الحركية كأدوات لجمع البيانات اللازمة للدراسة، وتم تطبيقهما على (33) من معلمي التربية البدنية في المرحلة المتوسطة بالدمام، وكذلك على عدد (30) من طلاب مدرسة الناصرية المتوسطة بالدمام التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم (بنين) بالمنطقة الشرقية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة الضابطة، وعددها (15) والمجموعة التجريبية، وعددها (15) طالباً، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن مستوى معارف ومهارات المعلمين بالتطبيقات التعليمية للذكاء الاصطناعي جاءت بدرجة متوسطة، كما تبين أن لها أهمية كبيرة في التعليم، بالإضافة إلى وجود بعض المعوقات التي تواجه استخدامها في التعليم، وكذلك تبين أن اتجاهات المعلمين نحو هذه التطبيقات جاءت إيجابية بدرجة كبيرة، كما تبين وجود أثر بدرجة كبيرة، ومهمة تربوياً لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مستوى المهارات الحركية لدى طلاب المرحلة المتوسط في مقرر التربية البدنية.

الكلمات الرئيسية