درجة توظيف التعلم المقلوب القائم على الأنشطة الإلكترونية في العملية التعليمية من وجهة نظر معلمات المرحلة الابتدائ

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلفون

1 كلية الشرق العربي للدراسات العليا – كليات الشرق العربي - الرياض

2 كلية الشرق العربي للدراسات العليا- الرياض

المستخلص

هدف البحث إلى تعرُّف درجة توظيف إستراتيجية التعلم المقلوب القائمة على الأنشطة الإلكترونية في العملية التعليمية من وجهة نظر معلمات المرحلة الابتدائية، بالإضافة إلى استقصاء المتطلبات الضرورية لتوظيفها. وتنبع أهمية البحث من كونها تُسلّط الضوء على أحد المداخل التربوية الحديثة المتمثلة في التعلم المقلوب، وتوظيف الأنشطة الإلكترونية ضمن هذا النموذج التعليمي. لتحقيق ذلك، استخدم البحث المنهج الوصفي المسحي؛ حيث تم تصميم استبانة مكونة من جزأين لقياس درجة توظيف التعلم المقلوب ومتطلباته. وقد تم تطبيق الاستبانة على عينة من (318) معلمة من معلمات المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض. وأظهرت نتائج البحث أن المعلمات، بشكل عام، يوافقن على توظيف التعلم المقلوب القائم على الأنشطة الإلكترونية في العملية التعليمية؛ حيث كان المتوسط العام لدرجة التوظيف 4.18 بدرجة موافقة "موافق". كما أظهرت النتائج أن المعلمات يوافقن بشدة على أهمية توفير الموارد اللازمة لتنفيذ التعلم المقلوب، مثل توفير الدورات التدريبية والدعم التقني وتوعية أولياء الأمور؛ حيث كان المتوسط العام لمتطلبات التوظيف 4.34 بدرجة موافقة "موافق بشدة". وأوصى البحث بأهمية تقديم الدعم اللازم للمعلمات؛ لتمكينهن من تطبيق التعلم المقلوب بشكلٍ فعَّال؛ وذلك من خلال توفير الورش والدورات التدريبية، والمواد التعليمية الداعمة، والوقت الكافي للتخطيط والتحضير. كما أوصى البحث بتعزيز مشاركة الطلاب وتحفيزهم؛ من خلال خلق بيئة تعليمية تفاعلية، وربط المحتوى الدراسي باهتماماتهم، ومنحهم مسؤولية أكبر في التعلم.

الكلمات الرئيسية