تناولت هذه الورقة المستحدثات التكنولوجية وتطوير مهارات المعلمين والتدريب المدمج وأهميته ، ودواعي استخدامه ، واستند النموذج الى التقرير الذي اصدرته مؤسسة سباروو (Sparrow, 2003) وتمت الإجابة عليه عبر الانترنت – حول المبررات التي دفعت لتطوير التعلم المزيج واستخدام هذه الاستراتيجية في التعليم والتدريب، كانت الإجابات على النحو الآتي: القدرة على مطابقة أساليب التعلم (80%) الحلول المضبوطة بشكل منفرد (70%) تحسين نسبة التعلم (62%) استغلال الاستثمارات التي وقعت في مصادر التدريب الصالحة للاستخدام مرة أخرة (59%) تقليل الوقت المخصص على الأحداث في الغرف الصفية (57%)، واشار كلمن دزيويان، وهارتمان، وموسكال (Dziuban, Hartman & Noskal, 2004) إلى أن التعلم المزيج ساعد المعلمين لكي يطوروا منصات بيئات تعلم نشطة، وأن يصبحوا أكثر تسهيلاً في تعليمهم للطلبة وبشكل مثير للانتباه . ومن خلال استعراض ما ورد من معلومات ومعارف وادبيات تكوين حصيلة معرفية جيدة حول التدريب المدمج من زوايا ورؤى مختلفة تفيد في تصميم البرنامج التدريبي المدمج على أسس علمية سليمة ، كذلك في تحديد استراتيجية الدمج في البرنامج، وكيفية تقديمه وتطبيقه بشكل علمي صحيح يؤدي إلى تحقيق الأهداف المرجوة منه