أثر امتلاك طلاب الجامعات للمهارات الرقمية في تعزيز استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي في التعليم: دراسة تطبيقية على طلاب جامعة الملك فيصل بالأحساء

نوع المستند : أوراق عمل بحثية.

المؤلف

جامعة الملك فيصل

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر امتلاك طلاب الجامعات للمهارات الرقمية في تعزيز استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي في التعليم، وذلك من خلال دراسة تطبيقية على طلاب جامعة الملك فيصل بالأحساء. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في إعداد الدراسة، كما تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (300) طالب من طلاب التعليم عن بعد في جامعة الملك فيصل. وقد تم تحليل البيانات باستخدام (SPSS). وكشفت نتائج الدراسة عن وجود أثر ذو دلالة معنوية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) لامتلاك الطلاب في جامعة الملك فيصل بالأحساء للمهارات الرقمية على استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي في التعليم. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بالآتي: تعزيز اهتمام جامعة الملك فيصل بالأحساء نحو تقديم ندوات تثقيفية وورش تدريبية لزيادة معرفة الطلاب بتقنيات الذكاء الاصطناعي. توسيع نطاق تطبيق الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية باستخدام تقنيات التعلم الآلي والنظم الخبيرة، والشبكات العصبية الاصطناعية.

الكلمات المفتاحية: المهارات الرقمية، الذكاء الاصطناعي، التعليم الإلكتروني، جامعة الملك فيصل.

The impact of university students’ possession of digital skills in enhancing the use of artificial intelligence systems in education: an applied study on students at King Faisal University in Al-Ahsa

Prepared by: Rafdan Hassan Al-Hajhouj Al-Qahtani

Abstract:

This study aimed to identify the impact of university students’ possession of digital skills in enhancing the use of artificial intelligence systems in education, through an applied study on students at King Faisal University in Al-Ahsa. To achieve the aim of the study, the descriptive analytical approach was used in preparing the study.

الكلمات الرئيسية