نمط التواصل بروبوتات الدردشة التفاعلية (النص/ لغة الإشارة/ متعدد الوسائط) وأثره على تنمية مهارات الحاسب الآلي والدافعية للتعلم وخفض التجول العقلي لدى الطلاب ضعاف السمع

نوع المستند : مقالات واطروحات بحثية.

المؤلفون

كلية التربية النوعيه-جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف على نمط التواصل بروبوتات الدردشة التفاعلية (النص/ لغة الإشارة/ متعدد الوسائط) وأثره على تنمية مهارات الحاسب الآلي والدافعية للتعلم وخفض التجول العقلي لدى الطلاب ضعاف السمع حيث بلغ عدد الطلاب 21 طالب وطالبة، تم اختيار عينة عشوائية من مجتمع البحث قوامها 6 طالبًا وطالبة في التجربة الاستطلاعية، 15 طالبًا وطالبة فى التجربة الاساسية عينة قصدية تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات تجريبية للبحث، واستخدم البحث الحالى بعض مناهج الدراسات الوصفية لإعداد الإطار النظري، ومنهج تطوير المنظومات التعليمية لتصميم وإنتاج نمط التواصل بربوتات الدردشة التفاعلية(النص/ لغة الاشارة/ متعدد الوسائط)، والمنهج التجريبي للتعرف علي أثر المتغير المستقل وهو نمط التواصل بربوتات الدردشة التفاعلية(النص/ لغة الاشارة/ متعدد الوسائط) على المتغير التابع وهو تنمية مهارات الحاسب الآلي والدافعية للتعلم وخفض التجول العقلي لدى الطلاب ضعاف السمع، وتم استخدام أداة لجمع البيانات للتعرف على مدى تمكن الطلاب من مهارات الحاسب الآلي، و تكونت أدوات البحث من اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب المعرفي والأداء العملي لمهارات الحاسب الآلي، مقياس الدافعيه للتعلم، مقياس التجول العقلي(من إعداد الباحثتان)، وأظهرت النتائج إلى وجود أثر لصالح مجموعة نمط التواصل بروبوت الدردشة التفاعلية(متعدد الوسائط) على تنمية مهارات الحاسب والدافعية للتعلم وخفض التجول العقلي لدى الطلاب ضعاف السمع، وذلك في الاختبار التحصيلي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري،والتطبيق البعدى لمقياس الدافعية للتعلم، وأخيرًا التطبيق البعدي لمقياس خفض التجول العقلي، وتوصي الدراسة باستخدام وتوظيف روبوت الدردشة التفاعلية(متعدد الوسائط) في تعلم المهارات المختلفة في المقررات الأخرى للطلاب ضعاف السمع.

الكلمات الرئيسية