أثر نمط تقديم الرواية (راوي - متعدد الرواة) في السرد القصصي الرقمي على مهارات التفكير الابتكاري والدافعية نحو التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المؤلفون

1 جامعة القصيم

2 أستاذ تقنيات التعليم المشارك، كلية التربية، جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر تصميم السرد القصصي الرقمي القائم على اختلاف نمط الرواية (راوي /متعدد الرواة) على مهارات التفكير الابتكاري والدافعية نحو التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على مجموعتين متكافئتين لدراسة أثر تصميم السرد القصصي الرقمي القائم على اختلاف نمط الرواية على تنمية مهارات التفكير الابتكاري والدافعية في مادة التربية الأسرية لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي، كما تم استخدام مقياس الدافعية للتعلم (إعداد الباحثة)، ومقياس تورانس Torrance الشكل (ب) المقنن على البيئة السعودية لقياس القدرة على التفكير الابتكاري (2021)، وتم تطبيق الدراسة على عينة من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي تم اختيارهم بشكل عشوائي من إحدى المدارس الابتدائية بمحافظة الزلفي، بلغ عددهم (30) تلميذ، وتم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبيتين، كل مجموعة قوامها (15) تلميذ، بحيث قدمت للمجموعة الأولى قصة رقمية قائمة على نمط سرد الراوي، وقدمت للمجموعة الثانية قصة رقمية قائمة على نمط متعدد الرواة، وتوصلت النتائج إلى أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ في القياسين القبلي والبعدي لكل من نمط الرواية (راوي/ متعدد) لصالح التطبيق البعدي في كل من التفكير الابتكاري، والدافعية نحو التعلم، ولا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة0.05)   ∝ ≤) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي للكل من مقياس التفكير الابتكاري ومقياس الدافعية يرجع لاختلاف نمط الرواية, وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها : ضروورة التنوع في استخدام نمط تقديم الرواية - سواء راوي أو تعدد الرواة - في السرد القصصي الرقمي عند استهداف تنمية مهارات التفكير الابتكاري والدافعية نحو التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وتعزيز بيئات تنمية مهارات التفكير الابتكاري ، والدافعية نحو التعلم لدى التلاميذ منن خلال توظيف التعليم الإلكتروني والرقمي بالمدارس

الكلمات الرئيسية