تقويم جودة الممارسات التدريبية الالكترونية بإمارة الرياض من وجهة نظر الموظفين المتدربين

نوع المستند : أوراق عمل بحثية.

المؤلفون

1 -كلية الشرق العربي للدراسات العليا- الرياض -كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية-مصر

2 كلية الشرق العربي للدراسات العليا المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أهم معايير تقييم جودة الممارسات التدريبية الإلكترونية بإمارة الرياض من وجهة نظر الموظفين المتدربين، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد خلص البحث إلى عدد من النتائج أبرزها: أن هناك اتفاق بين أفراد البحث على معايير تقويم جودة الممارسات التدريبية الإلكترونية من وجهة نظرهم؛ كما أن أن هناك اتفاق بين أفراد البحث على نقاط القوة والضعف في الممارسات التدريبية الإلكترونية الحالية في إمارة الرياض؛ وأن أن هناك اتفاق بين أفراد البحث على نقاط القوة والضعف في الممارسات التدريبية الإلكترونية الحالية في إمارة الرياض؛ وكانت أبرز مقترحات عينة البحث للتغلب على المعوقات التي تواجه الممارسات التدريبية الإلكترونية في إمارة الرياض (العمل توفير الدورات التدريبية لجميع الموظفين للتدريب على الممارسات الإلكترونية، وإعطاء حرية للموظفين فرص للتطبيق أثناء وبعد الدورات التدريبية، اختيار المدربين بدقه عاليه عند تنفيذ الدورات التدريبية، الترويج الجيد للدورات التدريبية بإمارة الرياض والتطبيق الصحيح، زيادة الفرص التدريبيه وإعطاء المحفزات واعتمادها لدى التقويم في تحفيز الموظف بالترقيه والعمل على سرعة التواصل بين الادارات والاماره للعمل على سرعة تطوير سياسه العمل بما يتوافق مع الاجهزه الحديثه لتطوير سرعة التواصل، تطوير ادارة التدريب بحيث يتم تطوير محتوى الدورات والمدربين وتنوع الدورات الداخلية في الاماره)؛ ومن أهم توصيات البحث: توفير التدريب والدعم اللازم للمدربين والموظفين المسؤولين عن تقديم الممارسات التدريبية الإلكترونية، لضمان جودة وفعالية هذه الممارسات، تعزيز التفاعل والمشاركة وذلك من خلال تعزيز التفاعل والمشاركة من خلال إدماج أدوات التواصل والتفاعل مثل منتديات النقاش والدردشة الحية في بيئة التعلم الإلكترونية، وتقديم ردود فعل فورية و

الكلمات الرئيسية