توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التداول الافتراضي والإتجاه نحو الاستثمار في البورصة لدى طلاب المدارس الفنية المتقدمة

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلفون

1 جامعة طنطا

2 كلية التربية - جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى توظيف تطبيقات الذكاء الإصطناعي في تنمية مهارات التداول الإفتراضي والإتجاه نحو الاستثمار في بورصة الأوراق المالية لدى طلاب المدارس الفنية التجارية المتقدمة، ولتحقيق هدف البحث تم اختيار عينة مكونة من (60) طالب وطالبة من طلاب الصف الخامس الثانوي التجاري بالمدرسة الثانوية الفنية التجارية المتقدمة شعبة الأوراق المالية، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ، لقياس أثر المتغير المستقل ممثلا في تطبيقات الذكاء الإصطناعي على المتغيرات التابعة وهي مهارات التداول الإفتراضي، والإتجاة نحو الاستثمار في البورصة ، تم توظيف تطبيقات الذكاء الإصطناعي بتقنية (الوكيل الذكي -النظم الخبيرة) ممثلة في برامج محاكاة اللتداول االإفتراضي، تم التوصل إلى قائمة بمهارات التداول الإلكتروني من خلال تحليل الكتب والأدبيات التي تناولت التداول الإلكتروني ، والتي في ضوئها تم إعداد أدوات البحث ، التي تمثلت في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات التداول، وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات التداول الإلكتروني ، ومقياس لقياس الإتجاه نحو الاستثمار في البورصة ، وقد أسفرت النتائج عن فاعلية توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التداول الإلكترني، والإتجاه نحو الاستثمار في البورصة ، وبناءً علي تلك النتائج أوصى الباحثان بضرورة استخدام تطبيقات الذكاء الإصطناعي في تنمية معارف ومهارات الطلاب في مراحل التعليم الفني التجاري، وخاصة في تنمية مهارات فن البيع والترويج ، والتسويق الإلكتروني ، وتصميم مزيداَ من البرامج التعليمة القائمة على توظيف تطبيقات الذكاء الإصطناعي في التخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرار في مجال ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة

الكلمات الرئيسية