استخدام خرائط المفاهيم الالكترونية ، وتأثيرها على ذاكرة الاحتفاظ بالمعلومات لدى الطالبات من وجهة نظر المعلمات بمنطقة الباحة

نوع المستند : مقالات واطروحات بحثية.

المؤلفون

1 تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الباحة،المملكة العربية السعودية

2 تقنيات التعليم،كلية التربية ،جامعة الباحة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

كان الهدف من الدراسة الحالية الكشف عن مدى استخدام خرائط المفاهيم الالكترونية وعلاقتها ببعض المتغيرات (المؤهل الدراسي - المرحلة التي يتم تدريسها – سنوات الخبرة) ، كذلك محاولة الوصول الى تحديد مدى تأثير خرائط المفاهيم على ذاكرة الاحتفاظ بالمعلومات لدى الطالبات ، وذلك من وجهة نظر المعلمات القائمات بالتدريس الفعلي بمنطقة الباحة ، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ، من خلال استخدام استبانة تضمنت جميع المعلومات والبيانات المطلوبة وتضمنت : (استخدام خرائط المفاهيم كأداة تدريس- توظيف خرائط المفاهيم كأداة تقييم- علاقتها بالمتغيرات )، وتكونت عينة الدراسة من معلمات العلوم بمدينة الباحة وعددهن (90) معلمة تم اختيارهن بطريقة عشوائية.                                                 
واستخدم البرنامج الاحصائي SPSS لتحليل نتائج الدراسة واستخراج المتوسطات والانحرافات المعيارية كذلك اختبار التباين الأحادي و اختبار LSD للتعرف على اتجاه الفروق بين متوسطات استجابات أفراد العينة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن متوسط معدلات استخدام خرائط المفاهيم الالكترونية لدى المعلمات بلغت 60% ، وهى نتيجة مقبولة نوعاً ما ، لأن استخدام هذه الاستراتيجية غالباً ما يكون مرتبط بطبيعة المقرر أو المحتوى الدراسي ، كذلك توصلت الدراسة الى وجود علاقة بين استخدام خرائط المفاهيم الالكترونية ومتغيرات (المرحلة التي يتم تدريسها – سنوات الخبرة) ؛ حيث تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 لصالح الاستخدام الاكثر لخرائط المفاهيم الالكترونية تعزى لمتغير (المرحلة التعليمية لصالح الطفولة المبكرة .
 وكذلك لمتغير سنوات الخبرة لصالح فئة من (1-5) سنوات ) وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 تعزى لمتغير (المؤهل التعليمي ) ، كما توصلت نتائج الدراسة الى أن هناك تأثير  إيجابي لاستخدامات خرائط المفاهيم على ذاكرة الاحتفاظ بالمعلومات لدى الطالبات من وجهة نظر المعلمات القائمات بالتدريس


الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}