واقع توظيف أدوات التعلم الإلكتروني في منصة مدرستي من وجهة نظر معلمات العلوم في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلفون

1 كلية الشرق العربي للدراسات العليا الرياض - المملكة العربية السعودية

2 كلية الشرق العربي للدراسات العليا الرياض -المملكةالعربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع توظيف معلمات العلوم في المرحلة الابتدائية لأدوات التعلم الإلكتروني في بمنصة مدرستي بمدينة الرياض، وعن أهم المعوقات والمقترحات التطويرية في توظيف أدوات التعليم الإلكتروني في منصة مدرستي من وجهة نظر معلمات العلوم في المرحلة الابتدائية ، وفي إطار تحقيق ذلك انتهجت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ، إذا قامت بإعداد أداة للبحث تمثلت باستبانة مكونة من ( 27 ) فقرة ووزعت على 233 معلمة من معلمات العلوم في المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض ، وبعد إجراء المعاملات الإحصائية اللازمة باستخدام تطبيق spss كمعامل الثبات والاتساق ، وحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α ≤ 05.0 في استجابات أفراد العينة تعزى للمتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة في تدريس العلوم، وفي استخدام الحاسب الآلي، التخصص، مراحل تدريس العلوم) وتوصلت الباحثة إلى العديد من النتائج أهمها أن واقع توظيف أدوات التعليم الإلكتروني في منصة مدرستي من وجهة نظر معلمات المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض كان بدرجة عالية ، وأتت نتائج معوقات توظيف أدوات التعليم الإلكتروني في منصة مدرستي من وجهة نظر معلمات علوم المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض بدرجة عالية ، وجاءت نتائج المقترحات التطويرية لتوظيف أدوات التعليم الإلكتروني في منصة مدرستي من وجهة نظر معلمات المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض بدرجة متوسطة ، وأوصت الباحثة بالعديد من التوصيات أهمها التركيز على تعزيز تنفيذ التعليم الرقمي ، من خلال تطبيق أدوات التعليم الإلكتروني في المنصة لتحسين العملية التعليمية، والعمل على تطوير أدوات المنصة ، مع مراعاة متطلبات العصر واستخدام أحدث التقنيات .

الكلمات الرئيسية