واقع استخدام الحوسبة السحابية في التعليم من وجهة نظر طلبة جامعة الملك سعود

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلفون

1 -كلية الشرق العربي للدراسات العليا- الرياض -كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية-مصر

2 ماجستير وسائل وتكنولوجيا التعليم - كلية الشرق العربي للدراسات العليا- الرياض -المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد العوامل التي تسهم في استخدام الحوسبة السحابية في التعليم من وجهة نظر طلبة جامعة الملك سعود، من خلال التعرف على العوامل التكنولوجية، والعوامل التنظيمية، والعوامل البيئية لتطبيق الحوسبة السحابية في التعليم من وجهة نظر طلبة جامعة الملك سعود، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وذلك من خلال تطبيق أداة الدراسة المتمثلة في استبانة مكونة من (17) مفردة مقسمة إلى ثلاثة محاور علي عينة من طلاب وطالبات مرحلتي (البكالوريوس، والدراسات العليا) بكليات جامعة الملك سعود، وبلغ عدد العينة (100) طالب وطالبة من طلاب كليات جامعة الملك سعود، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة الموافقة على العوامل التكنولوجية لتطبيق الحوسبة السحابية في التعليم من وجهة نظر طلبة جامعة الملك سعود، جاءت بدرجة كبيرة جدًا، وأن درجة الموافقة على العوامل التنظيمية لتطبيق الحوسبة السحابية في التعليم من وجهة نظر طلبة جامعة الملك سعود، جاءت بدرجة كبيرة، كذلك جاءت درجة الموافقة على العوامل البيئية لتطبيق الحوسبة السحابية في التعليم من وجهة نظر طلبة جامعة الملك سعود, بدرجة كبيرةـ وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة باستثمار توافر الامكانيات التكنولوجية في نشر وتطبيق واستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في العملية التعليمية بجامعة الملك سعود، والاستفادة من مناسبة العوامل التنظيمية اللازمة لتطبيق الحوسبة السحابية في التعليم في جامعة الملك سعود، واستغلال مناسبة العوامل البيئية التي تساعد على نشر وتطبيق الحوسبة السحابية في العملية التعليمية في جامعة الملك سعود.

الكلمات الرئيسية