واقع برامج التوعية الرقمية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات في منطقة الرياض

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلفون

1 أستاذ مشارك تكنولوجيا التعليم كلية الشرق العربي للدراسات العليا المملكة العربية السعودية

2 كلية الشرق العربي للدراسات العليا المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف واقع واقع برامج التوعية الرقمية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات في منطقة الرياض، ومعرفة أهم برامج التوعية الرقمية التي تستخدمها معلمات المرحلة الابتدائية بمنطقة الرياض، وتحديد المعوقات التي تواجه استخدام معلمات المرحلة الابتدائية لبرامج التوعية الرقمية بمنطقة الرياض، والتوصل لأهم الحلول المقترحة لتفعيل استخدام معلمات المرحلة الابتدائية لبرامج التوعية الرقمية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي. وتم اختيار عينة عشوائية قوامها (216) معلمة. استخدمت الدراسة الاستبانة كأداة دراسة، وقد أوضحت نتائج الدراسة أن أهم الجرائم الرقمية التي قد تتعرض لها طلبة المرحلة الابتدائية بمنطقة الرياض من وجهة نظر المعلمات تمثلت في: استغلال الطلبة عن طريق التغرير والإستدارج، وأن أهم برامج التوعية الرقمية التي تستخدمها معلمات المرحلة الابتدائية بمنطقة الرياض، تتمثل في: توعية الطلبة بتجنب فتح وسائل البريد الإلكتروني مجهولة المصدر. كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن أهم المعوقات التي تواجه استخدام معلمات المرحلة الابتدائية لبرامج التوعية الرقمية بمنطقة الرياض: ضعف البنية التحتية للتكنولوجيا الرقمية المستخدمة في المدارس، عدم توفر الميزانية المناسبة للبرامج التدريبية الخاصة ببرامج التوعية الرقمية والتي يجب أن تقدم للمعلمات. وتوصلت الدراسة إلى أن أهم الحلول المقترحة لتفعيل استخدام معلمات المرحلة الابتدائية لبرامج التوعية الرقمية: الحرص على إكساب الطلبة مهارات التعامل الآمن مع الأجهزة الرقمية المختلفة (كالتابلت والآيباد والهاتف الذكي)، وزيادة التعاون بين البيت والمدرسة فيما يتعلق ببرامج التوعية الرقمية، وتوعية الطلبة بالتدابير الأمنية عند استخدام التقنيات الرقمية.

الكلمات الرئيسية