تصور مقترح لتوظيف أدوات التقويم البديل الرقمية بالمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجمعية الدولية لتقنيات التعليم (ISTE)

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلفون

1 كلية الشرق العربي للدراسات العليا – كليات الشرق العربي - الرياض

2 كلية الشرق العربي للدراسات العليا – كليات الشرق العربي - الرياض

المستخلص

: هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتوظيف أدوات التقويم البديل الرقمية في ضوء معايير الجمعية الدولية لتقنيات التعليم (ISTE) وذلك باستقراء آراء الخبراء من عينة الدراسة، التي بلغ عددهم (12) خبيراً، تم اختيارهم بأسلوب العينة القصدية، من الخبراء المتخصصين في تقنيات التعليم والمناهج وطرق التدريس، ومنسوبي وزارة التعليم من المعلمين الممارسين والخبراء. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي (التحليلي) لمناسبته لطبيعة الدراسة متبعةً بعض أساليب التحليل بغرض الوصول إلى التصور المقترح من خلال مراجعة أدبيات الدراسات السابقة ذات العلاقة بالتقويم البديل واستراتيجياته وأساليبه، والدراسات ذات العلاقة بمعايير الجمعية الدولية لتقنية التعليم، وذلك لاشتقاق فقرات التصور المقترح وفقراتها الفرعية. وتم بناء قائمة لخطوات توظيف أدوات التقويم البديل في ضوء معايير الجمعية الدولية لتقنيات التعليم (ISTE)، وقياس درجة أهميتها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والخبراء، وقد أظهرت النتائج الموافقة على التصور المقترح من وجهة نظر أفراد العينة بشكل عام بنسبة (85%)، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات منها: تصميم محتوى برنامج تدريبي للمعلمين والمشرفين التربويين والقادة التربويين لتنمية أساليب تطبيق التقويم البديل الرقمية في ضوء المعايير الدولية لتقنيات التعليم (ISTE)، تصميم دليل إرشادي لتوظيف أدوات واستراتيجيات التقويم البديل في ضوء المعايير الدولية لتقنيات التعليم (ISTE)، وكذلك تضمين المقررات والمناهج الدراسية وأدلة المعلمين بأدوات وأساليب واستراتيجيات التقويم البديل، وتصميم محكات تقويم الأداء وتدريب عناصر العملية التعليمية على تفعيلها ومحاكاتها.

الكلمات الرئيسية