مراجعة الأقران (معلومين، ومجهولين) الهوية ببيئة المقررات الإلكترونية واسعة الانتشار عبر الويب MOOCs القائمة على تحليلات التعلم وأثرها على تنمية مهارات التصميم التعليمي لذوي الاحتياجات الخاصة لدى طلاب معلم الحاسب الآلي ورضاهم عن البيئة

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر نمطي مراجعة الأقران (معلومين، ومجهولين) الهوية ببيئة المقررات الإلكترونية واسعة الانتشار عبر الويب MOOCs القائمة على تحليلات التعلم على تنمية مهارات التصميم التعليمي لذوي الاحتياجات الخاصة لدى طلاب معلم الحاسب الآلي ورضاهم عن البيئة، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام ثلاث مناهج بحثية: الوصفي، وتطوير المنظومات، والتجريبي، كما تم التصميم التعليمي لبيئة المقررات الإلكترونية واسعة الانتشار عبر الويب MOOCs القائمة على تحليلات التعلم، بنمطي مراجعة الأقران (معلومين، ومجهولين) وفقًا لنموذج عبد اللطيف الجزار (Elgazzar (2014 للتصميم التعليمي، وتم الاعتماد على التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعتين التجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي، وتم اختيار عينة البحث من طلاب المستوى الثاني معلم الحاسب الآلي، بكلية التربية النوعية، جامعة المنوفية، وتكونت العينة من (60) طالبًا وطالبة، وتم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين تجريبيتين متساويتين، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي قبلي/ بعدي، وبطاقة تقييم المنتج النهائي، ومقياس رضا الطلاب عن البيئة، وتم إجراء تجربة البحث، واختبار صحة الفروض، وكشفت النتائج عن عدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين الأولى (نمط مراجعة الأقران معلومين الهوية) والثانية (نمط مراجعة الأقران مجهولين الهوية) ببيئة المقررات الإلكترونية واسعة الانتشار عبر الويب MOOCs القائمة على تحليلات التعلم في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، وبطاقة تقييم المنتج النهائي لمهارات التصميم التعليمي لذوي الاحتياجات الخاصة، ومقياس الرضا عن البيئة، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات المناسبة.

الكلمات الرئيسية