فاعلية نمطي الواقع المعزز ببيئة تدريب إلكترونية في تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدى معلمات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت

نوع المستند : مقالات واطروحات بحثية.

المؤلف

قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية نمطي الواقع المعزز(الصورة/ الاستجابة السريعة) ببيئة تدريب افتراضية في تنمية مهارات توظيف تطبيقات الحوسبة السحابية لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت، وتم تصميم تلك البيئة المقترحة في ضوء معايير التصميم المقترحة والتي تحددت في (15 معيارًا، و 223 مؤشرًا)، وفي ضوء نموذج التصميم التعليمي لمحمد الدسوقي (2012) لبيئات التعليم والتعلم الإلكتروني، وقد تم إعداد قائمة بمهارات توظيف تطبيقات الحوسبة السحابية الواجب توافرها لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة المتوسطة، والتي اشتملت على (6 مهارات رئيسية، 57 مهارة فرعية، 258 إجراء) اشتقت من البحوث والدراسات السابقة ودليل الاستخدام الخاص بتطبيقات جوجل السحابية، وتم إعداد قائمة بأهداف نمطي الواقع المعزز(الصورة/ الاستجابة السريعة) ببيئة التدريب الافتراضية تكونت من (6 أهداف إجرائية رئيسية)، واقتصرت عينة البحث على (40 معلمة) من معلمات الحاسب الآلي بمدارس المرحلة المتوسطة للبنات بمنطقة صباح الأحمد بالعاصمة الكويت، واعتمد البحث على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين وإجراء قياس قبلي لهم باستخدام أداتا القياس (الاختبار التحصيلي المكون من 104 سؤال، وبطاقة ملاحظة مكونة من 258 إجراء) ثم إجراء المعالجة التجريبية لهم باستخدام نمطي الواقع المعزز(الصورة/ الاستجابة السريعة) ببيئة التدريب الافتراضية، أحدها تقوم على نمط الصورة، والثانية تقوم على نمط الاستجابة السريعة، ثم تطبيق أداتا القياس بعديا (الاختبار التحصيلي ، وبطاقة الملاحظة )، ثم إجراء المعالجة الإحصائية لنتائج القياس القبلي والبعدي للإجابة عن أسئلة البحث، والتحقق من صحة الفروض البحثية، وذلك باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS V 22.0 ، وقد أثبتت النتائج فاعلية نمط الاستجابة السريعة ببيئة التدريب الافتراضية في تنمية مهارات توظيف تطبيقات الحوسبة السحابية لدى العينة البحثية التي استخدمت هذا النمط.

الكلمات الرئيسية