واقع التنمية المهنية الذاتية للمشرف التربوي ومسارات التحول

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

كلية التربية جامعة اربد

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع التنمية المهنية الذاتية للمشرف التربوي ومسارات التحول، والكشف عن المعوقات والتحديات التي تحد من التنمية المهنية للمشرف التربوي، وتسليط الضوء على المشرف التربوي الفعال والمبدع- تطلعات مستقبلية، كما هدفت لتقديم المقترحات التي تسهم في رفع مستوى التنمية المهنية لهم والارتقاء بها .وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، وقدمت العديد من التوصيات والمقترحات التي تسهم في الارتقاء بأداء المشرف التربوي ومنها :
- إعداد منهاج للتنمية المهنية وبناء قدرات جميع القيادات التربوية من مشرفين ومديري المدارس ورؤساء الاقسام والقيادات الوسطى والمعلمين.
- إطلاق برامج النمو المهني التي تنبع من حاجات ورغبات المشرف وإشراكه في التخطيط لها.
- المزج بين التدريب(الوجاهي والالكتروني) من خلال منصات التعلم.
- اختيار الوقت المناسب للتدريب بحيث يستغل أثناء العطلة الصيفية والشتوية وأيام السبت ، والبعد عن التدريب بعد أوقات الدوام بسبب العبء الجسدي المترتب، آخذين بعين الاعتبار اختصار التدريب المسائي على الورش التدريبية بعد أخذ موافقة المتدربين عليها وتكون وفق حاجاتهم، وإعادة النظر في عدد الساعات التدريبية للبرامج.
- تفعيل دور مجتمعات التعلم بدلا من فتح شعب تدريبية، لمواكبة التطورات والمستجدات، خصوصاً في الورشات القصيرة.
- متابعة العمل على توفير مراكز تدريبية حديثة مجهزة بكافة متطلبات التدريب، وتسهيل عملية نقل المتدربين .
- توفير منهجية حوافز(مادية ومعنوية) للمتدربين وفق أسس ومعايير صحيحة، وربط العديد منها في ملف الانجاز .

الكلمات الرئيسية