التّمكين القيادي للمعلم وأعوانه في البيئات التعلمية الذكية " Leadership Empowerment of the Teacher and his Assistants in Smart Learning Environments"

نوع المستند : أوراق بحثية معروضة ومحکمة بالمؤتمر العلمي

المؤلف

كلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

وقد بدأ منذ أعوام في كثير من البلدان المتقدمة ومنها ألمانيا وغيرها؛ التركيز في المؤسسات التعليمية على استخدام انترنت الأشياء والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، مما يســـر كثيرا في انتشار العديد من المؤسسات في الدول المتقدمة وساعد المعلم في تحقيق التمكَن القيادي له لمختلف فئات المتعلمين السوية وغير السوية، خاصة ان أعداد الأجهزة المتصلة بإنترنت الأشياء حول العالم ازداد بطريقة ملحوظة عام 2019 ووصل لما يقارب من 8.4 مليارات جهاز، مع توقع وصول هذا الرقم إلى مئات المليارات في السنوات القليلة القادمة. وبحسب توقعات مؤشر "سيسكو" للتواصل الشبكي المرئي، سيكون أكثر من 500 مليار جهاز وشيء متصلاً بالإنترنت بحلول العام 2030، ما يعني أن المرحلة الحالية والمستمرة من التحول الرقمي أكبر أثراً وأكثر صعوبة من مراحل التحول التكنولوجي في مراحل سابقة، إذ اٌحسن توظيفها (خالد فرجون، 2019 ).
ولا شك ان العلاقة بين تمكين المعلم من قيادته للبيئة التعليمية ترتبط بدرجة تـكيــفه مع التحول الرقمي بمفهومه الجديد وخاصة في ظل الأنظمة الذكية ، فما اقصده بــ "التحول الذكي"؛ يعني التحول القائم على تطبيق القدرات التحليلية المتقدمة لإنشاء عمليات ومنتجات قائمة على تحسين كفاءة الأعمال والتشغيل بحيث تعزز قيمة المتعلم، وتخفف التزاماته ومخاطر الأمان للبيئة التي يتفاعل معها، وتكشف فرص جديدة وتساعد المتعلم بمختلف مستوياته على الابتكار، وتقلل من التركيز على "مـــــــــاذا"، وتزيد من تركز على " لـــــــــمـــــاذا " حتى يصبح الأداء الإداري لقيادة المعلم وبمعاونة زملاءه سواء في البيئة الحقيقية والافتراضية مشـــوق وفـعـال.

الكلمات الرئيسية