تطوير بيئة تدريب قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية في ضوء مدخل التكامل المعرفي لمناهج STEM لتنمية بعض مهارات التحول الرقمي لدي أخصائي تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

كلية التربية - جامعة المنصورة - المنصورة - محافظة الدقهلية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي تطوير بيئة تدريب قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية بعض مهارات التحول الرقمي لدي أخصائي تكنولوجيا التعليم، وقد أجري الباحث دراسة استكشافية وذلك من خلال تطبيق بطاقة ملاحظة لمهارات التحول الرقمي، تم تطبيقها على (10) أخصائي تكنولوجيا التعليم من العاملين بإدارة شرق المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية، وقد أسفرت نتائج الدراسة الاستكشافية عن أن 70% من مجموع أفراد العينة لا يمتلكون مهارات التحول الرقمي، 80% من مجموع أفراد العينة لديهم رغبة في التحول الرقمي، وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك تدنى وقصور في مهارات التحول الرقمي لدي أخصائي تكنولوجيا التعليم.

وقد اتبع الباحث المنهج التجريبي، ويستخدم في الجانب التطبيقي للبحث وقياس أثر المتغير المستقل (بيئة تدريب قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية) على المتغيرات التابعة ( مهارات التحول الرقمي) لدي أخصائي تكنولوجيا التعليم.

وأما مجتمع البحث فاشتمل علي 60 أخصائي تكنولوجيا التعليم بإدارة شرق المنصورة التعليمية-مديرية التربية والتعليم بالدقهلية، مقسمة إلي مجموعتين، احداهما تجريبية وتكونت من (30) أخصائي، والأخري ضابطة وتكونت من (30) أخصائي، وتم إخضاعهم لاختبار تحصيلي قبلي تكونت بنوده من (60 مفردة) ثم تم إخضاعهم لبيئة التدريب القائمة علي تطبيقات الحوسبة السحابية المقترحة، ثم تم إخضاعهم لاختبار تحصيلي بعدي، وتسجيل النتائج وكلا التطبيقين القبلي والبعدي، وتم الرد علي أسئلة البحث، والتأكد من صحة فروض البحث، والذي أثبتت نتائج الإحصاء علي وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد علي فاعلية بيئة التدريب القائمة علي تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات التحول الرقمي لدي أخصائي تكنولوجيا التعليم

الكلمات الرئيسية