تأثير التدريب الفردي والتشاركي على اتقان مهارات التحول الرقمى لدى الموجهات الطلابيات واتجاهاتهن نحوه

نوع المستند : مقالات واطروحات بحثية.

المؤلفون

1 جامعة القصيم كلية التربية

2 جامعة القصيم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر التدريب الرقمي بنمطيه ( الفردي _ التشاركي) على تنمية مهارات التحول الرقمي لدى الموجهات الطلابيات ، واتجاهاتهن نحو التدريب , تضمنت مشكلة البحث – الأسئلة التالية:1-ما أثر التدريبي الفردي الرقمي على اتقان مهارات التحول الرقمي لدى الموجهات الطلابيات؟2- ما أثر التدريبي التشاركي الرقمي على اتقان مهارات التحول الرقمي لدى الموجهات الطلابيات؟3-أيهما أكثر فاعلية على اتقان مهارات التحول الرقمي لدى الموجهات الطلابيات ( التدريب الفردي الرقمي أم التدريب التشاركي الرقمي ) ؟4 -أيهما أكثر فاعلية على الاتجاه الإيجابي نحو التدريب الرقمي لدى الموجهات الطلابيات ( التدريب الفردي أم التدريب التشاركي) ؟وتضمن البحث الفرضيات التالية : 1- توجـد فـروق ذات دالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجـات التطبيقين القبلي والبعدي لدى أفراد المجموعة التجريبية الأولى (نمط التعلم الفردي) في تنمية مهارات التحول الرقمي لصالح التطبيق البعدي .2- توجـد فـروق ذات دالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجـات التطبيقين القبلي والبعدي لدى أفراد المجموعة التجريبية الثانية (نمط التعلم التشاركي) في تنمية مهارات التحول الرقمي لصالح التطبيق البعدي .

3- توجد فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى (0.05) في التطبيق البعدي بين متوسطات درجات الأفراد في المجموعتين التجريبيتين في تنمية مهارات التحول الرقمي .4- توجد فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى (0.05) في التطبيق البعدي بين متوسطات درجات الأفراد في المجموعتين التجريبيتين في الاتجاه الإيجابي نحو التدريب .وجاءت النتائج مؤكدة تفوق أنماط التدريب الرقمي الفردي والتشاركي لصالج التطبيق البعدي ، وقد تفوق نمط التدريب الرقمي التشاركي على نظيره النمط الفردي في تحقيق نتائج ايجابية ذات دلالة احصائية في الجوانب المعرفية والمهارية والاتجاه الإيجابي نحو التدريب

الكلمات الرئيسية