ﺃثر نمط المستويات بالمحفزات الرقمية فى بيئة التعلم الافتراضية على تنمية مهارات انتاج اﻷلعاب التعليمية لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

كلية التربية جامعة المنصورة محافظة الدقهلية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية نمط المستويات بالمحفزات الرقمية داخل بيئة تعلم افتراضية لتنمية مهارات إنتاج الألعاب التعليمية لدى طلاب الدراسات العليا، وقد تكونت عينة البحث من 30 طالب وطالبة من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة المنصورة، وأجريت عليهم دراسة استكشافية للتأكد من وجود قصور لديهم في مهارات إنتاج الألعاب التعليمية، وتم إخضاعهم لاختبار تحصيل معرفي قبلي ثم تم إخضاعهم لبيئة التعلم الافتراضية المقترحة التي تم إنتاجها في ضوء نموذج الجزار (۲۰14) للتصميم التعليمى ، ثم تم إخضاعهم لاختبار التحصيل المعرفي البعدي، وتسجيل نتائج الطلاب في كلا الاختبارين القبلي والبعدي لإجراء المعالجةالإحصائية لهم والكشف عن متوسط درجاتهم في كلا التطبيقين القبلي والبعدي، وتم إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد فاعلية بيئة نمط المستويات بالمحفزات الرقمية داخل بيئة تعلم افتراضية

تنمية المستوى المعرفي لإنتاج الألعاب التعليمية لدى عينة البحث. وقد أوصت الباحثة بضرورة تنمية مهارات جميع طلاب الدراسات العليا في إنتاج الألعاب التعليمية، والتوسع في تفعيل دور بيئات التعلم الافتراضية في مجال التعليم والتدريب.

الكلمات الرئيسية