التفاعل بين أنماط الدعم الإلكتروني والأسلوب المعرفي في برنامج تدريبي وأثره في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلفون

1 جامعة السلاب

2 قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي قائم على التفاعل بين أنماط الدعم الإلكتروني (فيديو – نص) والأسلوب المعرفي (التركيز – السطحية) في تنمية مهارات تطوير المحتوى الإلكتروني وإدارته وفق معايير الجودة لدى أعضاء هيئة التدريس، واستخدم المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات القياس وتفسير النتائج، والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث، وتمثلت عينة البحث في أعضاء هيئة التدريس بجامعتي المنصورة والسلاب، وعددهم (120) عضو، وتم وضعهم في أربعة مجموعات تجريبية (فيديو مع التركيز – نص مع التركيز، فيديو مع السطحية – نص مع السطحية) بواقع (30) عضو لكل مجموعة، وتمثلت أدوات القياس في (اختبار تحصيلي – بطاقة ملاحظة) طُبقت قبلياً وبعدياً، و(بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي) طُبقت بعدياً فقط، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث أن: المجموعة التي تدربت بالبرنامج التدريبي باستخدام نمط الدعم الإلكتروني (الفيديو) والأسلوب المعرفي (التركيز) في المرتبة الأولى، بينما جاءت في المرتبة الثانية المجموعة التي تدربت بنمط الدعم الإلكتروني (النص) والأسلوب المعرفي (التركيز)، وجاءت المجموعة التي تدربت بنمط الدعم الإلكتروني (الفيديو) والأسلوب المعرفي (السطحية) في المرتبة الثالثة، والمجموعة التي تدربت بنمط الدعم الإلكتروني (النص) والأسلوب المعرفي (السطحية) جاءت في المرتبة الرابعة والأخيرة، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات، والتي منها ضرورة الاستفادة من البرنامج التدريبي الحالي على نطاق واسع، وانتهى البحث بعرض مجموعة من البحوث المستقبلية المقترحة.

الكلمات الرئيسية