النوموفوبيا وعلاقتها بكل من القلق والاداء الاكاديمي لدى عينة من طلبة كليات عنيزة الأهلية

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

كليات عنيزة

المستخلص

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى النوموفوبيا لدى عيِّنة من طلبة كليات عنيزة الأهلية ، كما هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين النوموفوبيا والاداء الاكاديمي لدى طلبة بكليات عنيزة الأهلية ، وأيًضا كما هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين النوموفوبيا ومستوي القلق لدى طلبة بكليات عنيزة الأهلية كما هدفت الدراسة إلى دراسة الفروق في استجابات أفراد عيِّنة البحث حول أعراض النوموفوبيا وفق المتغيِّرات (التخصص

التعليمي). تكونت عيِّنة الدراسة من (121 ) طالبة وطالب من طلبة البكالوريوس بكليات عنيزة الأهلية

، تم تبني مقياس يلدريم (2014), وتم اعتماد المنهج الوصفي الارتباطي.

وقد أظهرت نتائج الدراسة توجد علاقة ارتباطية دالة وسالبة احصائيا على مستوى النوموفوبيا لدى عيِّنة من طلبة كليات عنيزة الأهلية لمستوي درجات النوموفوبيا علي مقياس النوموفوبيا ( الدرجة الكلية ، و الأبعاد الفرعية ) وبين الدرجة الكلية للأداء الأكاديمي لدى عيِّنة البحث الحالي . وبيَّنت النتائج أيضا أن توجد فرو ٌق ذا ُت دلالة إحصائية بين مستوى النوموفوبيا لدى عيِّنة من طلبة كليات عنيزة الأهلية .تُعزى إلى التخصص العلمي (موارد بشرية – علم النَّفس– قانون) )

ما نسبة مستوي انتشار النوموفوبيا لدى عيِّنة من طلبة كليات عنيزة الأهلية ؟ ما العلاقة بين الخوف من فقدان المحمول (النوموفوبيا) ومستوي القلق لدى عيِّنة من طلبة كليات عنيزة الأهلية ؟ .

وقد خلصت الباحثة إلى عدد من التوصيات أبرزها: تطوير مقياس النوموفوبيا وإصدار نسخ جديده تقيس أبعاد أخرى من النوموفوبيا، تصميم برامج إرشادية سلوكية في تنظيم الذات لتقليل آثار النوموفوبيا على الأفراد.

الكلمات المفتاحية: النوموفوبيا، الاداء الاكاديمي ،القلق , الأجهزة الذكية، طلبة كليات عنيزة الأهلية

الكلمات الرئيسية