إمكانات الذكاء الاصطناعي في فنون الرسم الرقمي لطلاب تكنولوجيا التعليم (دراسة استكشافية)

نوع المستند : أوراق بحثية محکمة.

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

مع انتشار أدوات الرسم الرقمي باعتباره أسلوباً حديثاً للتعلم الرقمي الذي يعتمد على التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي، تم اعتبار الرسم الرقمي بديلاً مبتكراً للوسائط التقليدية، حيث يتيح المرونة والتعديل السهل على الأعمال الفنية ويمكنه دعم التجربة الإبداعية للفنانين والطلاب على حد سواء.

وقد استهدفت هذه الدراسة مقارنة وتحليل فعالية أداتين لتعلم الرسم الرقمي المعتمدة على الذكاء الاصطناعي وتأثيرها على تطوير مهارات الطلاب في تكنولوجيا التعليم، حيث تناولت الدراسة أداتين للرسم الرقمي هما أداة Microsoft Bing Images و Leonardo.ai بهدف تقييم كيفية استخدام هذه الأدوات للذكاء الاصطناعي لتسهيل عملية التعلم وتحسين قدرات طلاب تكنولوجيا التعليم في مهارات الرسم الرقمي.

كما تستكشف هذه الدراسة دور الأدوات التعليمية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي في تعزيز وتنمية مهارات طلاب تكنولوجيا التعليم في الرسم الرقمي ، بالإضافة لتقييم الأدوات المذكورة بناءً على ميزاتها وواجهة المستخدم والنتائج التعليمية التي تقدمها للمتعلمين ولطلبة تكنولوجيا التعليم على وجه الخصوص، كما تسعى هذه الدراسة لتوفير رؤية شاملة حول الأداة الأكثر فعالية في تعزيز المهارات التقنية لطلاب تكنولوجيا التعليم وتحسين قدراتهم الفنية والتقنية . ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة : وجود اختلافات في الإمكانيات التي تتيحها كل أداة من أداوت الرسم الرقمي المبنية على الذكاء الاصطناعي ، بالإضافة لقدرة أدوات الذكاء الاصطناعي على أن تكون أدوات فعالة لتعليم الرسم الرقمي لطلاب تكنولوجيا التعليم.

وقد أوصت الدراسة بضرورة تفعيل أدوات الرسم الرقمي التي تبرز أهمية الاستفادة من تقنياته الحديثة لتعزيز التعلم النوعي وتطوير القدرات الفنية والتقنية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.

الكلمات الرئيسية