تصميم بيئة تدريب افتراضية قائمة على النظم الخبيرة لتنمية مهارات إنتاج التطبيقات الذكية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : مقالات واطروحات بحثية.

المؤلف

كلية

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات إنتاج التطبيقات الذكية من خلال استخدام النظم الخبيرة فى منصة التدريب الافتراضية واستخدم الباحث المنهج الوصفى فى اعداد ادوات البحث وتفسير النتائج والاطار النظرى للبحث والمنهج التجريبي لاجراء تجربة البحث، وتكونت عينة البحث من أخصائي تكنولوجيا التعليم وعددهم (40) أخصائي وتم وضعهم فى مجموعتين التجريبية الأولى بواقع (20) أخصائى والتجريبية الثانية(20) أخصائى، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار تحصيلي، بطاقة ملاحظة)، وتم تطبيقهم قبليا وبعدياً على المجموعتين وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي للبيانات توصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة( 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى والتجريبية الثانية فى التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لمهارات إنتاج التطبيقات الذكية لصالح المجموعة التجريبية الثانية، وتوزصلت أيضا إلى : وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة( 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى والتجريبية الثانية فى التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لمهارات إنتاج التطبيقات الذكية لصالح المجموعة التجريبية الثانية،وانتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات المقتبسة من نتائجه.

الكلمات الرئيسية